افتتاح معرض "مهد الأديان" بالقاهرة

سنابشوت من صفحة وزارة الاثار المصرؤية لحفل افتتاح معرض مهد الأديان
صورة للافتتاح من صفحة الوزارة على فيسبوك

افتتحت وزارة الآثار المصرية مساء أمس الخميس المعرض الأثري المؤقت "مصر مهد الأديان" بالمتحف المصري وسط القاهرة.

وانطلقت فعاليات الافتتاح بجولة داخل المتحف المصري قادها وزير الآثار خالد العناني، وضمت مسؤولين محليين حاليين وسابقين وشخصيات عامة.

وقال الوزير في كلمته إن "المعرض يمتد لمدة شهر، ويأتي في إطار سلسلة المعارض المؤقتة التي يحرص المتحف المصري على إقامتها من حين لآخر لنشر الوعي الأثري، وتعريف الشعب المصري بمختلف فئاته وطوائفه بحضارته وتاريخه".

وأوضح العناني أن المعرض يأتي بعد عام من المعرض المؤقت الذي استضافه المتحف المصري ومتحف برلين تحت عنوان "إله واحد وديانات ثلاثة".

ويضم المعرض 57 قطعة أثرية تعود لمختلف العصور المصرية، اختيرت من المتحف المصري والمتحف القبطي والمتحف الإسلامي، إضافة إلى بعض القطع المضبوطة بالموانئ المصرية قبل تهريبها خارج البلاد، وفق بيان سابق لوزارة الآثار.

ومن بين القطع التي يضمها المعرض أقدم رأس لمعبودة مصنوعة من التراكوتا (الطين)، وتمثال للكاهن "حتب دي إف" من عصر الفراعنة ويمثل أقدم تمثال لمتعبد، ونقش للملك الفرعوني إخناتون وعائلته تتعبد للإله آتون، ونقش للإله إيزيس والإله حربوقراط من العصر اليوناني الروماني، وصناديق لحفظ التوراة، وأدوات طقسية من الفضة.

كما تشمل القطع أيقونة للسيدة العذراء والسيد المسيح، وشمعدان من النحاس يرجع للعصر الإسلامي عليه زخارف نباتية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

وزير الثقافة اليمني الدكتور محمد أبوبكر المفلحي من تقرير مراسلنا في صنعاء

عرض وزير الثقافة اليمني الدكتور محمد أبو بكر المفلحي في حديث مع الجزيرة نت إطار عمل الوزارة فيما يخص مكافحة تهريب ونهب الآثار إلى جانب خطط الوزارة للارتقاء بالواقع الثقافي في مجالي المسرح والسينما.

Published On 9/7/2007
FILE - This undated file photo released Tuesday, Aug. 25, 2015 on a social media site used by Islamic State militants, which has been verified and is consistent with other AP reporting, shows smoke from the detonation of the 2,000-year-old temple of Baalshamin in Syria's ancient caravan city of Palmyra. The nearly 2,000-year-old temple in the Syrian city of Palmyra this week was the latest victim in the Islamic State group’s campaign of destruction of historic sites across the territory it controls in Iraq and Syria. Arabic at bottom reads, "The moment of detonation of the pagan Baalshamin temple in the city of Palmyra." (Islamic State social media account via AP, File)

حث مكتب التحقيقات الفدرالي سماسرة الفن بالولايات المتحدة على توخي الحذر عند شراء الآثار من منطقة الشرق الأوسط، معتبرا أن نهب الآثار بالعراق وسوريا أصبح مصدر تمويل لتنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 27/8/2015
الآثار السورية تتعرض لتدمير ونهب ممنهجين

تواجه الأطراف المتصارعة في سوريا اتهامات جدية بشأن تدمير ونهب الآثار التاريخية, ولتنظيم الدولة النصيب الأكبر من هذه الاتهامات بعد تعمده تدمير مآثر تاريخية في عدد من المدن السورية.

Published On 11/10/2016
-

وضع العراق على قائمة تضم أكثر 100 موقع أثري معرض للخطر في العالم بعد أن قرر الخبراء أنه أصبح بؤرة نشطة لسرقة الآثار، حيث تتعرض المواقع الأثرية العراقية رغم جهود حمايتها للنهب بدرجة كبيرة، ما يهدد بترك فجوات كبيرة في فهم تاريخه الغني.

Published On 30/6/2005
المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة