متاحف قطر تنظم معارض عالمية ربيع 2017

A view shows the Museum of Islamic Art in Doha, Qatar October 4, 2016. Picture taken October 4, 2016. REUTERS/Stringer
متحف الفن الإسلامي يحتضن انطلاقا من منتصف مارس معرض "نسيج الإمبراطوريات: زخارف وحرفيون بين تركيا وإيران والهند" (رويترز)

تنظم متاحف قطر في موسم ربيع العام الجاري عددا من البرامج والمعارض بعضها ذو طابع عالمي يهدف لتقديم تجارب فنية وثقافية وتراثية فريدة، أبرزها معرض يجمع اثنين من أشهر فناني القرن العشرين وهم بابلو بيكاسو وألبرتو جياكوميتي.

وسيقام ذلك المعرض، وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، في "مطافئ.. مقر الفنانين" بالعاصمة الدوحة خلال الفترة بين 23 فبراير/شباط و21 مايو/أيار ويضم أكثر من 120 عملا فنيا للفنانين المرموقين، جُلب بعضها من المجموعات الفنية في متحف بيكاسو الوطني ومؤسسة جياكوميتي، واستعارة بعضها الآخر من مجموعات فرنسية وغيرها من المجموعات الدولية.

وتتنوع هذه الأعمال بين اللوحات الفنية والمنحوتات والرسومات والصور والمقابلات مع الفنانين.
ويتألف المعرض من ستة أقسام، ملقيا الضوء على زوايا مختلفة للإبداع الفني الذي أنتجه كل فنان، حيث يتتبع مسار تطوير أعمالهما الفنية منذ الشباب وصولا إلى إبداعاتهم الحداثية والتوافق بينهما وتأثرهما بالحركة السوريالية وعودة الواقعية في فترة ما بعد الحرب.

من جهة أخرى، سيجري خلال موسم الربيع تدشين برنامج العام الثقافي "قطر-ألمانيا 2017" في مطلع فبراير/شباط بحفلة تقدمها أوركسترا قطر الفلهارمونية في دار الأوبرا بالحي الثقافي كتارا.

الدوحة تحتضن قريبا معرضا هو الأول من نوعه ويجمع أعمال بابلو بيكاسو (يمين) وألبرتو جياكوميتي(مواقع إلكترونية)
الدوحة تحتضن قريبا معرضا هو الأول من نوعه ويجمع أعمال بابلو بيكاسو (يمين) وألبرتو جياكوميتي(مواقع إلكترونية)

معارض ومؤتمر
من جهة أخرى، يحتضن غاليري متاحف قطر بكتارا معرضا استعاديا للفنان الفرنسي الشهير "جي آر" بدءا من 6 مارس/آذار المقبل، واشتهر "جي آر" بالجمع بين الفن والمواقف الاجتماعية في أعماله الضخمة التي يعرضها في الشوارع وفي أفلامه وصوره وفيديوهاته.

وسيشهد متحف الفن الإسلامي في 15 مارس/آذار تدشين معرض "نسيج الإمبراطوريات: زخارف وحرفيون بين تركيا وإيران والهند" الذي يضيف منظورا جديدا لمجموعة المتحف من خلال إبراز العلاقة بين ثلاث حقب زمنية رئيسية ميزت مطلع العصر الحديث في الفن الإسلامي وهي الإمبراطوريات العثمانية والصفوية والمغولية.

وفي 15 يونيو/حزيران سيجري في غاليري متاحف قطر بكتارا تدشين معرض "تزلج فتيات كابل"، حيث ستقدم المصورة جيسيكا فولفورد الحائزة على جوائز عالمية، في هذا المعرض سلسلتها البديعة "تزلج فتيات كابول" التي تضم صورا مذهلة لفتيات أفغانيات وهن يركبن ألواح التزلج.

في حين أن "المتحف العربي للفن الحديث" سيستمر في عرض مجموعته الدائمة التي تضم أكثر من تسعة آلاف عمل فني، ويزداد عددها باستمرار بفضل اقتناء مزيد من الأعمال وتكليف فنانين بإنتاج أعمال جديدة لضمها للمجموعة.

وفي إطار البرامج القادمة، ستحتضن الدوحة ابتداء من العاشر مارس/آذار القادم وعلى مدى أربعة أيام مؤتمر "الإبداع الفني لأجل الغد" في نسخته الثالثة الذي تنظمه صحيفة نيويورك تايمز بالتعاون مع متاحف قطر، تحت عنوان "الحدود والهوية والمجال العام" بمشاركة نخبة من الصحفيين الفائزين بجوائز لمناقشة قضايا تتعلق بالفن والحياة العامة.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)