1144 مشاركة بالدورة الثالثة لجائزة كتارا للرواية العربية

مشاركة كتارا في معرض الكتاب
جائزة كتارا للرواية العربية ضخت دما جديدا في الإنتاج السردي العربي منذ انطلاقها عام 2014 (الجزيرة)

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) القطرية أن المشاركة في جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة "فاقت التوقعات" بعدد 1144 مشاركة.

وأكد مدير عام "كتارا" خالد السليطي أن هذا الرقم يعكس الصورة الحقيقية للجائزة، ويبرز حجم التفاعل الكبير للروائيين والنقاد في الوطن العربي مع فئات هذه الجائزة، التي أصبحت محطة جديدة في عالم الرواية العربية، وملتقى أدبيا يعزز مركز الرواية على مستوى الإبداع والدراسة والنشر.

ولفت السليطي إلى أن مجموع جوائز الدورة الثالثة بلغ 575 ألف دولار أميركي، بعد إضافة فئة روايات الفتيان غير المنشورة إلى قائمة فئات الجائزة، مشيرا إلى أن قيمة الجوائز تتناسب مع أهمية جائزة كتارا للرواية العربية، بوصفها أكبر وأضخم جائزة في عدد المشاركين في الوطن العربي.

وسيحصل كل فائز من الفائزين الخمسة في فئة "الروايات المنشورة" على جائزة مالية قدرها ستون ألف دولار أميركي لكل فائز، بينما سيحصل الفائزون الخمسة في فئة "الروايات غير المنشورة" على جائزة قدرها ثلاثون ألف دولار لكل فائز.

وفي فئة الدراسات غير المنشورة (البحث والتقييم والنقد الروائي) فسيحصل كل فائز من الفائزين الخمسة على جائزة بقيمة 15 ألف دولار، وفي فئة "روايات الفتيان غير المنشورة"، التي استحدثت في هذه الدورة، فسيحصل كل فائز من الفائزين الخمسة على جائزة بقيمة عشرة آلاف دولار.

وستتم ترجمة كل الروايات المنشورة وغير المنشورة الفائزة إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية، كما ستتم طباعة ونشر وتسويق الروايات والدراسات غير المنشورة، إضافة الى روايات الفتيان.

وبلغ عدد الروايات المنشورة المشاركة 472 رواية، نُشرت عام 2016، بزيادة تبلغ ضعف المشاركة في الدورتين الأولى والثانية، في حين بلغ عدد الروايات غير المنشورة 550، إضافة إلى 38 دراسة غير منشورة.

وعلى المستوى الجغرافي، فإن مشاركة مصر والسودان جاءت في الصدارة بـ403 مشاركات، ثم بلاد الشام والعراق بـ315 مشاركة، أما عن دول المغرب العربي فوصل عدد المشاركات إلى 245، وسجلت المشاركة الخليجية تزايدا مهما وصل إلى 176 مشاركة (مقارنة بـ105 مشاركات في الدورة الماضية)، بينما سُجلت خمسة مشاركات من دول غير عربية.

المصدر : الجزيرة