مؤتمر دولي بدبي لبحث تطوير النشر العربي

A visitor arranges French books at the Frankfurt Book Fair, in Frankfurt am Main, Germany, 19 October 2016. The book fair is the largest in the world and will run from 19 to 23 October. France will be the guest of honour at the 2017 Frankfurt Book Fair.
صورة من معرض فرانكفورت الدولي للكتاب وهو أحد أكبر ملتقيات الناشرين في العالم (الأوروبية)

تنظم إمارة دبي في دولة الإمارات مؤتمرا دوليا للنشر يومي الخامس والسادس من مارس/آذار المقبل بمشاركة خبراء عرب وأجانب لبحث فرص تطوير صناعة النشر في المنطقة العربية من خلال بناء شراكات مع دور نشر عالمية.

ويتناول المؤتمر الذي تنظمه مؤسسة الإمارات للآداب بالشراكة مع الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، محاور متعددة من بينها استثمار حقوق النشر الدولية، واستكشاف أسواق جديدة ووسائل النشر لذوي الإعاقة البصرية.

ومن المشاركين في المؤتمر البريطاني ريتشارد تشاركين رئيس جمعية الناشرين الدولية والمدير التنفيذي لدار بلومزبري للنشر ولويزا ليفينغستون مديرة وحدة الابتكار لدار هاشيت بالمملكة المتحدة وإيمان بن شيبة مؤسِسة دار النشر الإماراتية (سيل) المتخصصة بالكتب والمجلات الرقمية.

وقالت الرئيسة التنفيذية وعضو مجلس أمناء مؤسسة الإمارات للآداب إيزابيل أبو الهول "الناشرون بحاجة إلى معرفة واقع المنطقة ومتطلباتها والتعرف على اتجاهات القراءة لدى مواطنيها والأسباب التي يمكن أن تحول دون إقبالهم على القراءة".

وأضافت "نريد تعزيز التواصل بين الناشرين العرب والناشرين الدوليين، ونأمل أن يشجع المؤتمر على تبادل الأفكار وتبادل حقوق النشر عبر نشر أعمال مشهورة خاصة من العربية إلى اللغة الإنجليزية، ونشر أعمال الكُتّاب الواعدين العرب إلى جمهور أوسع خارج العالم العربي".
 
وإضافة إلى جلسات المتحدثين الرئيسيين بالمؤتمر، تقام ورش عمل يقدمها خبراء للتدريب على المهارات الأساسية في عالم النشر، كما ستخصص جلسة خاصة لتبادل حقوق الترجمة من خلال إبراز مجموعة منتقاة من الكتب باللغتين العربية والإنجليزية.

المصدر : رويترز