مؤتمر دولي بدبي لبحث تطوير النشر العربي

صورة من معرض فرانكفورت الدولي للكتاب وهو أحد أكبر ملتقيات الناشرين في العالم (الأوروبية)
صورة من معرض فرانكفورت الدولي للكتاب وهو أحد أكبر ملتقيات الناشرين في العالم (الأوروبية)

تنظم إمارة دبي في دولة الإمارات مؤتمرا دوليا للنشر يومي الخامس والسادس من مارس/آذار المقبل بمشاركة خبراء عرب وأجانب لبحث فرص تطوير صناعة النشر في المنطقة العربية من خلال بناء شراكات مع دور نشر عالمية.

ويتناول المؤتمر الذي تنظمه مؤسسة الإمارات للآداب بالشراكة مع الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، محاور متعددة من بينها استثمار حقوق النشر الدولية، واستكشاف أسواق جديدة ووسائل النشر لذوي الإعاقة البصرية.

ومن المشاركين في المؤتمر البريطاني ريتشارد تشاركين رئيس جمعية الناشرين الدولية والمدير التنفيذي لدار بلومزبري للنشر ولويزا ليفينغستون مديرة وحدة الابتكار لدار هاشيت بالمملكة المتحدة وإيمان بن شيبة مؤسِسة دار النشر الإماراتية (سيل) المتخصصة بالكتب والمجلات الرقمية.

وقالت الرئيسة التنفيذية وعضو مجلس أمناء مؤسسة الإمارات للآداب إيزابيل أبو الهول "الناشرون بحاجة إلى معرفة واقع المنطقة ومتطلباتها والتعرف على اتجاهات القراءة لدى مواطنيها والأسباب التي يمكن أن تحول دون إقبالهم على القراءة".

وأضافت "نريد تعزيز التواصل بين الناشرين العرب والناشرين الدوليين، ونأمل أن يشجع المؤتمر على تبادل الأفكار وتبادل حقوق النشر عبر نشر أعمال مشهورة خاصة من العربية إلى اللغة الإنجليزية، ونشر أعمال الكُتّاب الواعدين العرب إلى جمهور أوسع خارج العالم العربي".
 
وإضافة إلى جلسات المتحدثين الرئيسيين بالمؤتمر، تقام ورش عمل يقدمها خبراء للتدريب على المهارات الأساسية في عالم النشر، كما ستخصص جلسة خاصة لتبادل حقوق الترجمة من خلال إبراز مجموعة منتقاة من الكتب باللغتين العربية والإنجليزية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أحدثت الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) تأثيرا كبيرا على حركة النشر حيث تنتعش بإصدار عناوين جديدة استعدادا لها وتنعكس نتائجها إيجابيا على الروايات الفائزة أو المختارة بالقائمتين الطويلة أو القصيرة.

يشهد المغرب طفرة على مستوى الإنتاج الأدبي بمختلف أجناسه، ووصل ثلاثة روائيين مغاربة للقائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية وحاز عدد آخر من الكتاب جوائز مهمة، لكن النشر يبقى معضلة بالنسبة للكثير من الأدباء الشبان الذين ينشرون إبداعاتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة