الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي تنطلق اليوم بالجزائر

تنطلق اليوم الثلاثاء في الجزائر الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي بمشاركة نحو 550 فنانا مسرحيا من الجزائر والدول العربية، منهم 267 من المشاركين في العروض المسرحية، و120 في المؤتمر الفكري، وسبعون في الورش والندوات النقدية وكذلك التحكيم.

وتجري فعاليات المهرجان على مدى عشرة أيام في مدينتي وهران ومستغانم غربي البلاد، وتحمل هذه الدورة اسم المسرحي الجزائري الراحل عز الدين مجوبي الذى اغتيل في 13 فبراير/شباط 1995 أمام المسرح الوطني بالجزائر في أوج ما يعرف بالعشرية الدموية.

وسيقام الافتتاح في مدينة وهران بتقديم العرض الجزائري "حيزية" عن نص للشاعر عز الدين ميهوبي وإخراج فوزي بن براهم، ويشارك في المهرجان 33 عرضا مسرحيا، تتنافس منها ثمانية عروض على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي.

وتشمل أنشطة المهرجان إقامة 11 ورشة عمل متنوعة في فنون الأداء المسرحي، ستقام بالعاصمة الجزائر ومستغانم ووهران والمدن المجاورة.

ويقام المؤتمر الفكري لدورة هذا العام تحت عنوان "العبور إلى المستقبل بين الريادة والقطيعة المعرفية" بمشاركة 120 ناقدا وباحثا.

ولأول مرة يدخل المسرح الجامعي طرفا على هامش المهرجان، إذ يقام مهرجان للمسرح الجامعي الجزائري على هامش هذه الدورة، ويكرم المهرجان أعضاء الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني التي أسسها مصطفى كاتب عام 1958.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

توفي أمس الجمعة رائد المسرح في المغرب الفنان الطيب الصديقي (79 عاما)، بعد حياة فنية مليئة بالإنجازات والإشعاع محليا وعربيا ودوليا، كان خلالها الراحل من أبرز الوجوه الثقافية في البلاد.

يبدأ مهرجان المسرح الأردني دورته الثانية والعشرين غدا السبت في العاصمة عمّان بمشاركة أعمال من ست دول عربية، إضافة إلى تنظيم ندوات تقييمية يشارك فيها أكاديميون ومتخصصون في النقد المسرحي.

يتردد صدى الكاتب البريطاني وليام شكسبير بالدورة الثامنة عشرة لمهرجان "أيام قرطاج المسرحية" التي تستمر حتى السبت المقبل، وتشهد تكريم وجوه مسرحية عربية وأفريقية، مثل الفنان المغربي الراحل الطيب الصديقي.

المزيد من احتفالات ومهرجانات
الأكثر قراءة