انطلاق الدورة الـ32 لمهرجان الإسكندرية السينمائي

صورة من موقع المهرجان على الإنترنت
صورة من موقع المهرجان على الإنترنت

انطلقت مساء أمس الأربعاء بمكتبة الإسكندرية فعاليات الدورة الـ32 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، والتي يشارك فيها تسعون فيلما.

وتحت شعار "السينما والمقاومة"، افتتح وزير الثقافة المصري حلمي النمنم ورئيس المهرجان الناقد الفني أمير أباظة، المهرجان.

وشهد الافتتاح حضور نخبة كبيرة من الفنانين المصريين والعرب كان أبرزهم: آيتن عامر، وعزت العلايلي، ومسعد فودة، ونيرمين الفقي، وحنان مطاوع، والفنان السوري دريد لحام.

ويشارك في المهرجان -الذي ينتهي في 27 سبتمبر/أيلول الجاري- 29 من دول البحر المتوسط وعدد من الدول العربية والأجنبية في الأقسام الخاصة، وتحل دول سوريا واليونان والجزائر وفلسطين ضيوف شرف على المهرجان، وفق بيان.

وينقسم برنامج المهرجان في دورته الـ32 إلى القسم الرسمي الذي يتضمن مسابقات دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، ودول البحر المتوسط للأفلام القصيرة، والأفلام الوثائقية؛ أما القسم غير الرسمي فيحوي ست مسابقات أبرزها نور الشريف ومحمد بيومي.

ويشارك في مسابقة الأفلام الطويلة 15 فيلما من 15 دولة، هي: "الغذاء والمأوى" من إسبانيا، و"حياة الليل" من سيلوفينيا، و"تحملني" من كرواتيا، و"كروم" من ألبانيا، و"ضفاف النهر" من اليونان، و"الحمار الطائر" من إيطاليا، و"بوريك" من قبرص، و"الحديقة" من فرنسا، و"أوركسترا منتصف الليل" من المغرب، و"كتير كبير" من لبنان، و"خسوف" من تونس؛ بالإضافة إلى "لا لا زبيدة" من الجزائر، و"أنا وأنت وأمي وأبي" من سوريا، و"الحاجز الأخير" من البوسنة؛ وتشارك مصر بفيلم "روج".

وهناك عدة جوائز في المهرجان لم يعلن عن قيمتها، منها: أفضل فيلم وأفضل ممثل وأفضل ممثلة وأفضل مخرج وأفضل كاتب سيناريو.

و"الإسكندرية السينمائي" هو مهرجان دولي سنوي افتتح للمرة الأولى عام 1979، ترعاه وزارة الثقافة المصرية بالتعاون مع محافظة الإسكندرية.

ويأتي شعار المهرجان "السينما والمقاومة" هذا العام في إطار احتفالات مصر بمرور ستين عاما، على الانتصار على العدوان الثلاثي بعد تأميم قناة السويس.

وتعرضت مصر عام 1956 لحرب شنتها إنجلترا وفرنسا وإسرائيل، عقب إعلانها تأميم المجرى الملاحي لقناة السويس الذي كان يخضع حينها لإدارة فرنسية إنجليزية، واضطرت تلك الدول للانسحاب من مدينة بورسعيد (شمال شرقي البلاد) وسيناء بعد احتلالهما مدة قصيرة، تحت ضغط مقاومة شعبية وضغوط دولية.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

افتتحت مساء أول أمس الثلاثاء الدورة الـ26 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي بمشاركة وزير الثقافة المصري فاروق حسني وعدد كبير من نجوم السينما المصرية.

انطلقت فعاليات الدورة الـ27 لمهرجان الإسكندرية السينمائي بمشاركة ثلاثين فيلما تمثل 16 دولة متوسطية، وحضور عدد من نجوم ونقاد السينما في مصر والعالم. وأهديت دورة هذا العام إلى أرواح شهداء الثورة المصرية، واختيرت السينما التركية ضيف شرف المهرجان.

فاز الفيلم الروائي البوسني "سيرك كولومبيا" بجائزة أفضل فيلم في ختام فعاليات الدورة السابعة والعشرين لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط. ونال الفيلم التركي "يأسنا الكبير" للمخرج سليم دميردلن جائزتي أحسن إخراج وأحسن تمثيل.

المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة