انطلاق مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة المغربية

لجنة التحكيم برئاسة المفكر الفرنسي إدغار موران (الأوروبية)
لجنة التحكيم برئاسة المفكر الفرنسي إدغار موران (الأوروبية)

تبدأ اليوم السبت الدورة 19 لمهرجان السينما الأفريقية بخريبكة في المغرب، أحد أبرز المهرجانات السينمائية في القارة السمراء، بمشاركة 15 فيلما من 12 دولة.

وتشارك بالمهرجان دول تونس والجزائر ومصر وإثيوبيا وغينيا ورواندا ومالي ونيجيريا وبنين وساحل العاج وبوركينا فاسو إضافة إلى المغرب.

وتقام الدورة الجديدة للمهرجان في الفترة من 16 إلى 23 يوليو/تموز الجاري، وتنظمها مؤسسة مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة.

ومن الأفلام العربية المشاركة في المهرجان "طريق إسطنبول" للمخرج الجزائري رشيد بوشارب، و"قصر الدهشة" للمخرج التونسي مختار العجمي، و"قبل زحمة الصيف" للمخرج المصري محمد خان.

ويشارك المغرب بثلاثة أفلام هي "فداء" للمخرج إدريس شويكة، و"جوع كلبك" للمخرج هشام العسري، و"مسافة ميل بحذائي" للمخرج سعيد خلاف.

ويترأس لجنة التحكيم المفكر الفرنسي إدغار موران، وتضم في عضويتها كلا من المخرج المغربي ياسين فنان والصحفية المغربية عائشة أكلاي والصحفية التونسية هدى العامري والممثلة ميمونة أندياي من بوركينا فاسو والمخرج ماما كيتا من غينيا والمنتجة الإيطالية سيركني روسانا.

وتقام على هامش المهرجان ورش عمل تتعلق بإدارة التصوير السينمائي والإخراج وكتابة السيناريو، إضافة إلى ندوة رئيسية موضوعها "مسألة السيناريو في السينما الأفريقية" بمشاركة رئيس مؤسسة مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة نور الدين الصايل.

ويعد مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة -الذي تأسس عام 1977- من أبرز المهرجانات السينمائية في القارة الأفريقية، إلى جانب فيسباكو في بوركينا فاسو والأقصر للسينما الأفريقية في مصر.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

السينما الأفريقية ومعوقات نهضتها وأسباب تعثرها وكيفية استمرارها وتطويرها شكلت موضوع ندوة عقدت أمس بالقاهرة ضمن فعاليات الدورة الـ32 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي. ودعا نخبة من صناع السينما الأفارقة في الندوة لإقامة سوق أفريقية مشتركة كوحدة متكاملة في جميع المناحي ومن بينها السينما.

أسدل الستار على الدورة 12 لمهرجان السينما الأفريقية بمدينة خريبكة -وسط المغرب- بمنح الجائزة الكبرى لفيلم مغربي يعالج أجواء الصراع الطلابي بين اليساريين والإسلاميين في سبعينيات القرن الماضي. وقد فاجأ ذلك التتويج المشاركين في المهرجان.

اختار مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية “سحر السينما الأفريقية” شعارا لدورته الثانية المقررة في الفترة من 15 إلى 24 مارس/آذار الجاري بمشاركة 35 دولة أفريقية ومائة فيلم، بينها عشرة أفلام سيتم عرضها خارج المسابقة الرسمية.

وسط أجواء تتسم بسحر أفريقيا وغموض الفراعنة وفي كرنفال فني وشعبي يستحضر فيه بعض رموز القارة، تشهد الأقصر اليوم حفل الافتتاح الرسمي لمهرجان السينما الأفريقية في دورته الثانية التي تستمر حتى 24 مارس/آذار الجاري بمشاركة 151 فيلما من 35 دولة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة