موريتاني يفوز بجائزة أدبية أفريقية مرموقة

امبارك ولد بيروك كاتب موريتاني مفرنس نواكشوط
مبارك ولد بيروك عشق الآداب الفرنسية منذ طفولته وزاده العمل الإعلامي قربا من عالم الكتابة والإبداع بلغة موليير (الجزيرة)

فاز الكاتب الموريتاني مبارك ولد بيروك مؤخرا بجائزة أحمدو كوروما، التي يمنحها المعرض الدولي للكتاب والصحافة في جنيف تكريما لذكرى الراحل كوروما (1927-2003)، وهو كاتب فرانكوفوني من ساحل العاج ويعد من أبرز الأصوات الأدبية في القارة الأفريقية.

وتوج ولد بيروك (59 عاما) بتلك الجائزة الأدبية الرفيعة عن روايته "طبل الدموع" التي صدرت العام الماضي باللغة الفرنسية عن دار النشر التونسية إيليزاد، وهي عمله السردي الرابع بعد "ونسيت السماء أن تمطر" (2006)، و"قصص من الصحراء" (2009)، و"شاعر الأمير" (2013).

ويقول الأكاديمي روموالد فونكوا، وهو عضو في لجنة جائزة أحمدو كوروما التي تمنح للأعمال السردية والتحليلية التي تتناول شؤون القارة السمراء، إن ولد بيروك من خلال راويته "طبل الدموع"، التي تعتبر العمل السردي الأكثر اكتمالا، يطرح على غرار باقي أعماله السابقة مسألة العلاقة المعقدة بين التراث والمعاصرة.

وتدور جل أحداث الرواية في فضاء الصحراء بما يحمله من مضامين رمزية وثقافية واجتماعية في المجتمع الموريتاني، وتعكس أجواء الرواية وأحداثها وأبطالها حالة التجاذب بين الارتباط بين قيم البداوة والصحراء وبين الاستجابة لمتطلبات أسئلة الحاضر والتطلع لأحلام المستقبل.

يشار إلى أن ولد بيروك الذي حصل على إجازة في الحقوق بالمغرب، اشتغل لعدة سنوات في مجال الصحافة بعد أن أصدر صحيفة "موريتانيا غدا" باللغة الفرنسية عام 1988، وهي أول منبر إعلامي مستقل في البلاد. وتقلد لاحقا عدة مهام رسمية، ويشتغل حاليا مستشارا ثقافيا لرئيس الجمهورية.

المصدر : الصحافة الفرنسية

حول هذه القصة

CANNES, FRANCE - MAY 15: Actor Ibrahim Ahmed dit Pino attends the 'Timbuktu' photocall during the 67th Annual Cannes Film Festival on May 15, 2014 in Cannes, France.

رأى إبراهيم أحمد بطل فيلم “تمبكتو” أو “وجع العصافير” للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، أنّ هذا العمل مرشح لأن يجسّد آمال الأفارقة بالحصول على جائزة أوسكار.

Published On 21/1/2015
غلاف رواية "ريكامو" للكاتب التونسي يوسف رزوقة

فازت رواية “ريكامو” للكاتب والصحفي التونسي يوسف رزوقة بجائزة الإبداع في الرواية بالدورة الثانية والثلاثين لمعرض تونس الدولي للكتاب التي تمتد من 25 مارس/آذار إلى الثالث من أبريل/نيسان الجاري.

Published On 2/4/2016
منارة مسجد شنقيط

تم أمس في نواكشوط توزيع جائزة شنقيط السنوية التي تمنحها الحكومة الموريتانية لأصحاب البحوث المتفوقة في الدراسات الإسلامية والعلمية والأدبية. وقد سلم الجائزة الرئيس الموريتاني معاوية ولد سيدي أحمد الطايع في حفل أقيم بهذه المناسبة.

Published On 6/1/2005
المزيد من جوائز
الأكثر قراءة