مهرجان دولي للشعر بتركيا عن ظاهرة الهجرة

In this picture taken on Saturday June 6, 2015 and made available on Monday, June 8, 2015, provided by Irish Defence Forces, officers of the Irish Navy ship Le Eithne rescue migrants in the Mediterranean Sea. Heartened by recent election successes by an anti-immigrant party, Italian politicians based in the north vowed Sunday not to shelter any more migrants saved at sea, even as thousands more were being rescued in the Mediterranean from smugglers' boats in distress. (AP Photo/Irish Defence Forces via AP)
مآسي اللجوء والنزوح بلغت في السنوات الأخيرة مستويات غير مسبوقة تؤرق الضمير الإنساني (أسوشيتد برس)
ينطلق اليوم مهرجان "إسطنبول أنسيس الدولي الرابع للشعر" برعاية بلدية منطقة "سلطان بيلي" في إسطنبول، بمشاركة شعراء من مختلف دول العالم، بينهم شعراء عرب. ويركز المهرجان هذا العام على ظاهرة الهجرة في العالم الإسلامي.

ويشارك في هذا المهرجان 38 شاعرا من الصومال، وكينيا، وجنوب أفريقيا، والعراق، وفلسطين، ولبنان، والبوسنة والهرسك، وأذربيجان، والهند، واليونان، والقرم، وبريطانيا، وسوريا، ومنطقة أورومتشي في الصين، إضافة إلى تركيا.

وقال حسين كسكين مدير بلدية سلطان بيلي في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء إن هذا المهرجان الأدبي
ينعقد بعد أعمال القمة العالمية للعمل الإنساني بتركيا
وسيكون مناسبة للشعراء من أجل أن يوصلوا أصوات اللاجئين والمهاجرين إلى العالم عن طريق الشعر، وإن الشعراء هم أفضل من ينقل معاناتهم.

ولفت المسؤول التركي إلى أن منطقة سلطان بيلي وحدها تستضيف لاجئين سوريين أكثر مما تستضيفه السويد والدانمارك، مؤكدا استضافة المنطقة 20 ألف لاجئ سوري، يعيشون بسلام، دون أي مشاكل.

وتقول الهيئة المنظمة للمهرجان إن الشعراء هم الأقدر على وصف الهجرة والمهاجرين في ظل "عدم اكتراث أوروبا والغرب بمسألة الهجرة واللجوء، وتحركهم في هذا الخصوص جاء بعد أن أحسوا أن هؤلاء (المهاجرين واللاجئين) يشكلون تهديدا لهم"، على حد تعبير كسكين.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

بطل الفيلم أبو عمار برفقة إبنه أبو بكر الذي رافقه في الفيلم

فيلم “إعادة خلق” الذي انفرد مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الرابعة بعرضه لأول مرة يقدم قصة أبو عمار المجاهد السابق في أفغانستان الذي يعود إلى بلدته الزرقاء بالأردن ليجد صعوبة في المصالحة بين الماضي والحاضر.

Published On 14/12/2007
طاقم مسرحي فلسطيني يحكي معاناة الهجرة المغربية في أوروبا

يجد “الجيلالي” أو “جيلو” نفسه على وشك أن يطرد من بلجيكا نحو بلده المغرب عندما يلقى على متن طائرة وهو محاط بشرطيين، يستعيد ذكريات طفولته وحياته في أوروبا كمهاجر سري، في مونولوغ مؤثر بمسرحية “باي باي جيلو” لمسرح الحارة الفلسطيني.

Published On 16/12/2013
تصميم فني لبوستر فيلم المتمردة على خلفية مهرجان مراكش

يسلط فيلم “المتمردة” للمخرج المغربي جواد غالب، الضوء على ظروف الحياة القاسية التي يعيشها عمال المزارع الذين اضطروا للهجرة من بلادهم إلى أوروبا بسبب البطالة والملاحقات الأمنية.

Published On 8/12/2015
المزيد من احتفالات ومهرجانات
الأكثر قراءة