اليونيسكو: تدمر احتفظت بأغلب آثارها رغم الأضرار

FILE - This photo released on Sunday March 27, 2016, by the Syrian official news agency SANA, shows a destroyed statue outside the damaged Palmyra Museum, in Palmyra city, central Syria. Polish experts back from assessing damage at the museum in the Syrian city of Palmyra offer grim new details about the extent of the destruction caused by the Islamic State group. The museum was trashed and some of its best-known artifacts and statues were smashed by the extremists during the 10 months they controlled the town, before being driven out last month. (SANA via AP, File)
تمثال ملقى خارج متحف تدمر والأضرار بادية عليه (أسوشيتد برس)
أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) اليوم الأربعاء أن تدمر السورية احتفظت بقسم كبير من آثارها، رغم الأضرار الجسيمة التي ألحقها بها تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على المدينة قرابة العام، قبل أن تستعيدها قوات النظام الشهر الماضي.

وذكر خبراء اليونيسكو في تقرير أصدروه عقب مهمة تفقدية للمدينة الأثرية الواقعة شرقي سوريا استمرت من 24 إلى 26 أبريل/نيسان الجاري، أنه رغم تدمير معالم أثرية رمزية فإن موقع تدمر الأثري "يحتفظ بجزء كبير من وحدته وسلامته وأصالته".

وأوضح تقرير الخبراء الذي وصف بالأولي أن معبد بعل شمين في تدمر "تم تحطيمه إلى قطع صغيرة"، إضافة إلى "قوس النصر"، كما لحقت أضرار بالغة بمتحف الموقع الأثري وبقلعة المماليك المطلة على المدينة التي كانت قبلة سياحية قبل اندلاع الحرب السورية في مارس/آذار 2011.

ووفق بعثة المنظمة الأممية فإن القسم الأكبر من التماثيل الكبيرة والنواويس والمنحوتات التي تعذر وضعها في مكان آمن، قد لحقت بها تشوهات وتعرضت للقصف وقُطعت رؤوسها، وما يزال القسم الأكبر من قطعها متناثرا على الأرض".

‪جنود روس داخل المنطقة الأثرية في مدينة تدمر شرقي سوريا‬ (أسوشيتد برس)‪جنود روس داخل المنطقة الأثرية في مدينة تدمر شرقي سوريا‬ (أسوشيتد برس)

تدابير حماية
وتعهدت اليونيسكو بالعمل مع جميع شركائها لاتخاذ تدابير الحماية الضرورية لمدينة تدمر. وذكر تقرير الخبراء أن البعثة حددت التدابير العاجلة لتأمين الموقع، وكذا العمل المطلوب تنفيذه لتوثيق ونقل وحماية الآثار وترميمها عندما يصبح الأمر ممكنا.

وأفاد بيان المنظمة الأممية بأن تقريرا كاملا سيقدم إلى لجنة التراث العالمي في دورتها الأربعين التي ستعقد بمدينة إسطنبول التركية في يوليو/تموز المقبل، من أجل إصدار توصيات حول تدابير الحماية التي يتعين اتخاذها في تدمر.

كما سترسل اليونيسكو قريبا بعثة دولية من الخبراء لإجراء عملية تدقيق أكثر تفصيلا لوضع مختلف مواقع التراث السوري، ومنها تدمر. وسيعقد مؤتمر دولي للخبراء في برلين يومي 2 و3 يونيو/حزيران المقبل بهدف الحفاظ على مواقع التراث السوري.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أضرار كبيرة لحقت بمدينة تدمر الأثرية

حذر خبير آثار سوري يقيم بفرنسا من أن مدينة تدمر الأثرية السورية التي طرد منها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية لا تزال مهددة لأن القوات السورية قد تقوم بأعمال نهب فيها.

Published On 30/3/2016
Smoke rises from the modern city as seen from the historic city of Palmyra, in Homs Governorate, Syria April 1, 2016. REUTERS/Omar Sanadiki SEARCH "PALMYRA SANADIKI" FOR THIS STORY. SEARCH "THE WIDER IMAGE" FOR ALL STORIES

قال المدير العام للآثار والمتاحف السورية مأمون عبدالكريم إن معبد بل بتدمر الذي فجره تنظيم الدولة يمكن إصلاحه، لكن تقدير حجم الأضرار بالكامل يحتاج لأسابيع بسبب ألغام زرعت بين الآثار.

Published On 2/4/2016
Syrian army soldiers stands on the ruins of the Temple of Bel in the historic city of Palmyra, in Homs Governorate, Syria April 1, 2016. The Fakhreddin's Castle is seen in the background. REUTERS/Omar Sanadiki

على وقع احتفاء قوات النظام السوري وحلفائه بالسيطرة على مدينة تدمر وسط البلاد ثم مدينة القريتين، وبزيارات عربية لبعض رموزه؛ اعتبر مراقبون ذلك استثمارا دبلوماسيا للتطورات الميدانية.

Published On 4/4/2016
المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة