الموت يغيب المخرج السوري خلدون المالح

المالح من كبار وأوائل المخرجين التلفزيونيين في سوريا (سانا)
المالح من كبار وأوائل المخرجين التلفزيونيين في سوريا (سانا)
توفي الإعلامي والمخرج السوري خلدون المالح (78 عاما) اليوم الثلاثاء بأحد مستشفيات مدينة لوس انجلوس الأميركية التي سافر إليها قبل أشهر لتلقي العلاج من مرض السرطان.

ولد خلدون المالح في دمشق سنة 1938 ويعد من كبار وأوائل المخرجين التلفزيونيين في سوريا حيث أخرج عددا من الأعمال التي حفرت في الذاكرة السورية والعربية.

ودرس المالح الفن التلفزيوني بمؤسسة التلفزيون الإيطالي، وحاز منها دبلوم الإخراج سنة 1959، وكان بين المؤسسين الأوائل للتلفزيون السوري 1960، كما تخصص في إخراج المنوعات 1968 من تلفزيون تشيكوسلوفاكيا، وانضمّ خلال العام ذاته إلى نقابة الفنّانين السوريين.

وارتبط اسم الراحل منذ البداية بالثنائي الفنيّ السوري نهاد قلعي ودريد لحّام، حيث أخرج لهما "الإجازة السعيدة" وهو أوّل مسلسل قدمهما ممثلين تلفزيونيين سنة 1960، وامتدّ تعاونه معهما قرابة ثلاثين عاما، شكلوا خلالها ثلاثيا في مسلسلات "مقالب غوّار" و"ملح وسكّر"، و"صح النوم" بنسختيه التلفزيونية والسينمائية.

وكان آخر أعماله إخراج مسلسل "الجمل" الذي حصل على الجائزة الأولى للدراما في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

المصدر : رويترز + وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

مثلت تداعيات الحروب وما خلفته من آثار نفسية واجتماعية واقتصادية، محور مسرحية جديدة للمخرج والممثل السوري أيمن زيدان، الذي اعتبر أن الإقبال على المسرح إصرار على ممارسة ثقافة الحياة.

توفي الفنان السوري عبد الرحمن آل رشي أمس السبت في دمشق بعد رحلة فنية ناهزت الخمسين عاما كان فيها ركنا مهما بالدراما والسينما والمسرح، وقدم عشرات الأعمال التلفزيونية والسينمائية.

توفي اليوم الاثنين الفنان السوري سليم كلّاس عن عمر ناهز الـ77 عاما إثر نوبة قلبية ألمت به في العاصمة دمشق، وكان الراحل الذي شارك بعدد كبير من الأعمال التلفزيونية والسينمائية والمسرحية يستعد لتصوير أدواره بعدة مسلسلات تعرض بالموسم الرمضاني المقبل.

أفاد ناشطون ومعارضون على مواقع التواصل الاجتماعي أن أجهزة الأمن السورية اعتقلت الفنان محمد عمر أوسو مع أفراد عائلته في مدينة دمشق، وكانت السلطات قد اعتقلت أيضا مخرج الأفلام التسجيلية عروة نيربية في مطار دمشق قبل توجهه إلى القاهرة.

المزيد من شخصيات
الأكثر قراءة