غوغل يحتفل بذكرى ولادة النحات محمد غني حكمت

احتفل محرك البحث العالمي غوغل بالذكرى السابعة والثمانين لولادة النحات العراقي الراحل محمد غني حكمت، وذلك بوضع منحوتته الشهيرة "إنقاذ الثقافة" في صدر الصفحة الرئيسية للموقع، مع روابط لصفحات تتحدث عن مسيرته وأبرز أعماله الفنية.

وعُرف حكمت عالميا بعد أن قام بأعمال نحتية في عدة عواصم أوروبية وعربية، وكان لمدينته بغداد النصيب الأكبر من إبداعاته الفنية التي زينت شوارعها ومعالمها، ومن أبرزها نُصب كهرمانة الشهير الذي أضافته الأمم المتحدة إلى لائحة التراث العالمي، ونصب شهرزاد وشهريار، وعلي بابا والأربعين حرامي، وتمثال المتنبي. وأكمل إنجاز نصب الحرية الذي بدأه أستاذه جواد سليم، ويعتبر تجسيدا لمسيرة الشعب العراقي من زمن الاحتلال البريطاني إلى العهد الملكي ثم النظام الجمهوري.

وأنجز الراحل في ثمانينيات القرن الماضي إحدى بوابات منظمة اليونيسيف في باريس وثلاث بوابات خشبية لكنيسة تيستا دي ليبرا في روما، فضلا عن إنجازه جدارية الثورة العربية الكبرى في عمّان، وأعمالا مختلفة في البحرين.

رحل حكمت عن عالمنا عام 2011 عن عمر ناهز 82 عاما.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

احتفال مثقفين عراقيين بذكرى ميلاد النحات جواد سليم. يتضمن مثلا صورة للنحات الكبير مع ابرز ابداعاته وهو نصب الحرية في بغداد

مثلما يعتبر نصب الحرية المهيب في قلب بغداد أحد أهم المعالم الفنية للعاصمة العراقية، وأحد أهم العلامات الفارقة في ذاكرة أجيال من العراقيين، يبقى مصصم هذا النصب الفنان جواد سليم من أهم رموز الفن العراقي ومن أشهر النحاتين في تاريخ العراق.

Published On 28/1/2012
afp : TO GO WITH AFP STORY BY KHALIL JALIL: A partial view shows the Monument of Liberty in central Baghdad, 24 January 2008. Cracks in the base of the monument raised

تثير تصدعات وتشققات في القاعدة الكبيرة لتمثال نصب الحرية بالعاصمة العراقية بغداد مخاوف وقلقا لدى المهتمين بفن النحت. ونحت الفنان الراحل جواد سليم هذا الأثر الفني عام 1961 ويعد أحد أبرز معالم الثقافة العراقية وهو موجود في ساحة التحرير أشهر ميادين بغداد.

Published On 25/1/2008
جوجل يحتفل بـ “انتخابات الرئاسة الأمريكية 2012″

قام محرك البحث غوغل بتغيير رسم شعاره أو ما يعرف بدودل (Doodle) احتفالا بانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة 2012 التي تجري اليوم الثلاثاء لانتخاب الرئيس الأميركي الخامس والأربعين.

Published On 6/11/2012
المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة