دمار تدمر.. العسكريون يمشطون والصحفيون شاهدون

Smoke rises from the modern city as seen from the historic city of Palmyra, in Homs Governorate, Syria April 1, 2016. REUTERS/Omar Sanadiki SEARCH "PALMYRA SANADIKI" FOR THIS STORY. SEARCH "THE WIDER IMAGE" FOR ALL STORIES
تقدير حجم الأضرار بالكامل في مدينة تدمر الأثرية قد لا يكتمل قبل أسابيع بسبب الألغام التي زرعت بين الآثار (رويترز)

قال المدير العام للآثار والمتاحف السورية مأمون عبد الكريم إن معبد بل في مدينة تدمر الأثرية الذي فجره تنظيم الدولة العام الماضي يمكن إصلاحه، لكن تقدير حجم الأضرار بالكامل في المدينة قد لا يكتمل قبل أسابيع بسبب الألغام التي زرعت بين الآثار.

وكان المعبد واحدا من الآثار المهمة التي فجرها التنظيم في المدينة العام الماضي، ومنها أيضا معبد بعل شمين الذي يعد أهم معبد بعد "بل"، حسب تصنيف متحف اللوفر في باريس، إضافة إلى قوس النصر والأبراج الجنائزية.

وقد تجول عدد من الصحفيين أمس الجمعة في المدينة الأثرية لتفقد الأضرار التي لحقت بها بعد إنهاء سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية عليها، يوم الأحد الماضي. 

وقد سبق الوفد الإعلامي فريق روسي مؤلف من خمسين خبيرا بينهم مدربو كلاب للبحث عن الألغام، بهدف تنظيف المناطق الأثرية من المدينة، كما يقوم مهندسون عسكريون سوريون بأعمال تمشيط.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الثلاثاء الماضي إن بلاده حصلت على موافقة الرئيس السوري بشار الأسد والمديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إيرينا بوكوفا لإزالة الألغام من المواقع الأثرية بتدمر.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أضرار كبيرة لحقت بمدينة تدمر الأثرية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية وصول أولى وحدات خبراء إزالة الألغام الروس لمدينة تدمر السورية، ونقلت اليوم وكالات أنباء عن الوزارة قولها إن الخبراء سيزيلون الألغام من الجزء التاريخي بالمدينة.

Published On 31/3/2016
آثار تدمر وسياح - تقرير/ وزير السياحة السوري ينفي تأثر الحجوزات بالتفجير الإرهابي الأخير

تشكل أعمال العنف التي تجري في سوريا منذ أكثر من سنة خطرا محدقا على الكنوز الأثرية للبلاد التي تتعرض لعمليات النهب والتدمير، خاصة المدينة الأثرية في تدمر، أحد أهم المواقع المعروفة عالميا، والآثار اليونانية و الرومانية في أفاميا، المصنفة ضمن التراث العالمي.

Published On 7/4/2012
شتيفان فيبر مدير متحف الفن الإسلامي في برلين - ألمانيا

يتحدث شتيفان فيبر مدير متحف الفن الإسلامي في برلين ومنسق مشروع أرشيف التراث السوري عن أهمية مدينة تدمر الأثرية لسوريا والعالم، وإستراتيجية تنظيم الدولة في التعامل مع الآثار.

Published On 2/6/2015
Tourists take pictures at the ancient Palmyra theater in the historical city of Palmyra in this April 18, 2008 file photo. Syrian government forces recaptured Palmyra on March 27, 2016, state media and a monitoring group said, inflicting a significant defeat on the Islamic State group which had controlled the desert city since May last year. REUTERS/Omar Sanadiki/Files

رحبت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” باستعادة موقع أثري في تدمر السورية، وسط أنباء عن استعادة القوات الحكومية السيطرة على المدينة من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 27/3/2016
المزيد من شؤون عامة
الأكثر قراءة