تونس تغيب عن ترتيب أفضل الجامعات بالعالم

تسببت المشاكل التي يعانيها قطاع التعليم العالي التونسي في غياب الجامعات التونسية عن ترتيب أفضل ثمانمئة جامعة في العالم.

وتستقبل الجامعات التونسية نحو أربعمئة ألف طالب في مختلف الاختصاصات الأدبية والعلمية, موزعين على حوالي مئتي معهد وجامعة.

غير أن التعليم الجامعي المجاني الذي اشتهرت به تونس ليس في أحسن حالاته بدليل غياب الجامعات التونسية عن ترتيب أفضل الجامعات الذي أصدرته مجلة "تايم هاير أيدوكايشن" المختصة في الدراسات العليا.

وبرر مختصون تراجع مستوى الجامعات التونسية بعوامل مختلفة منها ما هو تربوي ومنها ما هو مادي وآخر إلى خيارات سياسية على مدى العقدين الأخيرين.

ولتدارك الوضع، طالب هؤلاء برسم سياسات إصلاحية واضحة المعالم في طرق التدريس الجامعي ومراجعة الاختصاصات العلمية لتكون ملائمة للسوق العالمية، بالإضافة إلى تطوير المرافق وتوفير الإمكانيات اللازمة لتشجيع البحث العلمي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

عاد معرض تونس الدولي للكتاب ليفتح أبوابه من جديد أمام الناشرين لإطلاع القراء على أحدث إصدارات الكتاب والمفكرين، مع برنامج ثقافي ثري، وبمشاركة ضيوف شرف بارزين.

27/3/2015

قالت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، إن نسبة الأمية في الدول العربية تجاوزت 19%، أي أن عدد الأميين بها يفوق 96 مليونا. ودعت الحكومات العربية إلى مزيد من العمل من أجل الارتقاء بملف مكافحة الأمية وتعزيز تعليم الكبار وجعله بصدارة اهتماماتها.

9/1/2014

رغم استبشار الناس عقب الثورة التونسية باستئناف التعليم الزيتوني آملين أن يسترجع جامع الزيتونة المعمور أمجاده بنشر التعليم وتعاليم الدين، فإن هذا الصرح ما زال يعاني من الهزات.

16/2/2015
المزيد من تعليمي
الأكثر قراءة