"كتاب الحب" للشاعر محمد بنيس بلسان تركي

"كتاب الحب" للشاعر محمد بنيس

صدرت ترجمة تركية جديدة لديوان "كتاب الحب" للشاعر المغربي محمد بنيس عن دار قرمزي بإسطنبول، وذلك ضمن مشروع إعادة ترجمة أعمال بنيس إلى التركية إلى جانب أعمال كل من الشاعر السوري أدونيس والفلسطيني محمود درويش.

وديوان "كتب الحب" عمل شعري في شكل كتابات متقاطعة يعيد فيه بنيس (فاس/1948) -وهو أحد رواد الحداثة الشعرية في العالم العربي- كتابة "طوق الحمامة" لابن حزم الأندلسي برؤية شعرية حديثة.

وتتضمن الترجمة التركية التي قام بها محمد حقي صوتشين كلمة للشاعر أدونيس عن الكتاب، جاء فيها "هو ذا طوق آخر لطوق الحمامة، فيه تتألف لحظة الحس وديمومة العشق، وفيه تتآلف نشوة الجسد ونعمة الحب. كتابٌ طوقٌ لا يودّع الماضي، بل يَستبْقيه، فيما يستبقُ المستقبل ليجعله حاضرا. كأنه يُدخلنَا إلى مُحيط الجسد على ذُروة الموْج".

وصدرت الطبعة التركية الجديدة بغلاف سميك تزينها الرسومات التي خص بها الفنان العراقي ضياء العزاوي الترجمة الفرنسية للكتاب، والتي صدرت عام 2008 وأنجزها الشاعر الفرنسي برنار نويل بتعاون مع المؤلف.

وصدر كتاب الحب في نسخته العربية عام 1993 عن دار سيرافيك (لندن)، في طبعة أولى فنية مشتركة مع الفنان ضياء العزاوي، ثم صدرت منه طبعة عادية في السنة ذاتها عن دار توبقال للنشر في الدار البيضاء برسوم خاصة من ضياء العزاوي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

غلاف ورقة البهاء بالفرنسية

صدر مؤخرا بفرنسا ديوان “ورقة البهاء” للشاعر المغربي محمد بنيس في ترجمة فرنسية عن دار النشر “كاداستر 8 زيرو”، ضمن سلسلة متخصصة في الشعر العالمي ومتميزة بطبعتها مزدوجة اللغة.

Published On 8/12/2010
الشاعر محمد بنيس رئيس اللجنة التنظيمية والرئيس السابق لبيت الشعر بالمغرب

أعلنت أكاديمية بيستويا الإيطالية عن فوز الشاعر المغربي محمد بنيس بجائزة “تشيبّو” العالمية للآداب في دورتها الخامسة والخمسين، وذلك عن كتاب “البحر المتوسط والكلمة” وديوان “هبة الفراغ” المنشورين باللغة الإيطالية.

Published On 29/3/2011
حفل موسيقي وشعري عربي في بروكسل ببلجيكا

في إطار فعالية “أندلسيات” التي ينظمها المركز المتنقل للفنون “موسم” للاحتفاء بالتراث العربي الأندلسي، احتفل الشعر العربي والموسيقى الأندلسية على مدار يومين بالعاصمة البلجيكية بروكسل وفي مدينة أنتويرب، بحضور الشاعر المغربي محمد بنيس والشاعرة السورية مرام المصري.

Published On 17/2/2012
غلاف مع أصدقاء

يعود الشاعر المغربي محمد بنيس في كتابه “مع أصدقاء” ليسائل الذات في علاقتها بـ”الآخر الحميم”، ذلك الصديق الذي يسكن الذات والقصيدة والثقافة والمجتمع، مستحضرا وجوها أدبية مرموقة من أصدقائه، وقد فجر رحيل أغلبهم الرغبة في الكتابة عنهم ولهم ولنفسه كما يقول.

Published On 14/4/2012
المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة