ديلان يغيب ويكتفي بكلمة في حفل تسليم نوبل

بوب ديلان سيتسلم جائزة نوبل للآداب أثناء سفره للسويد لإقامة حفل موسيقي في مارس/آذار المقبل (رويترز)
بوب ديلان سيتسلم جائزة نوبل للآداب أثناء سفره للسويد لإقامة حفل موسيقي في مارس/آذار المقبل (رويترز)

أعلنت الأكاديمية السويدية أن كاتب الأغاني والموسيقار الأميركي الشهير بوب ديلان الفائز بجائزة نوبل للآداب لعام 2016، أعد كلمة ستلقى بالنيابة عنه خلال حفل تسليم الجائزة بعد إعلانه عدم الحضور شخصيا.

وذكر مسؤولون في الأكاديمية وهي الجهة المانحة لجائزة نوبل أن الكلمة ستلقى خلال الحفل الذي سيقام بالعاصمة السويدية إستوكهولم يوم 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري، من قبل عضو الأكاديمية هوراك إنغداهل.

وأشار المسؤولون إلى أن المغنية الأميركية "باتي سميث" ستؤدي في تلك المناسبة أغنية كتب كلماتها بوب ديلان عام 1962 لكن بنسخة أعدها الملحن السويدي هانس إك.

وقال مدير مؤسسة نوبل السويدية لارس هايكنستن أمس الاثنين إن جائزة نوبل للآداب ستقدم إلى ديلان أثناء قدومه إلى السويد من أجل إقامة حفل موسيقي في مارس/آذار المقبل، وتبلغ قيمة جائزة نوبل للآداب نحو مليون دولار أميركي)، إلى جانب شهادة بالجائزة وميدالية ذهبية.

وكانت الأكاديمية السويدية أعلنت في وقت سابق أن ديلان لن يشارك بمراسم حفل تسلم الجائزة، حيث ذكر بيان لها أنه "أرسل إلى الأكاديمية رسالة الثلاثاء بيّن فيها أنه ليس لديه وقت فراغ أبدا في شهر ديسمبر، لذلك فإنه لن يشارك في مراسم تسليم جائزة نوبل للآداب التي جرى منحها هذا العام".

وتجدر الإشارة إلى أن الأكاديمية أعلنت في 13 أكتوبر/تشرين الأول الماضي منح ديلان جائزة نوبل للآداب "لكتابته تعبيرات شعرية جديدة تدخل في تراث الأغاني الأميركية العظيمة".

وبوب ديلان من مواليد 1941، واسمه الحقيقي روبرت ألن زيمرمان، وهو مغن وملحن وشاعر وفنان، يتمتع بصوت يوصف بـ"الرائع والمرن"، وتقارب مسيرته الفنية خمسة عقود.

المصدر : وكالة الأناضول