أمبرتو إيكو وداريو فو أبرز الراحلين عالميا في 2016

اشتهر أمبرتو إيكو بوصفه روائيا، لكن أعماله شملت أيضا مجالات أخرى مثل الفلسفة واللغويات والسيميائيات (الأوروبية)
اشتهر أمبرتو إيكو بوصفه روائيا، لكن أعماله شملت أيضا مجالات أخرى مثل الفلسفة واللغويات والسيميائيات (الأوروبية)

شهد العام الثقافي 2016 رحيل عدد من الوجوه الإبداعية العالمية على رأسها الروائي والأكاديمي الإيطالي أمبرتو إيكو (1932-2016) ومواطنه داريو فو (1926-2016) الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1997.

وتوفي أمبرتو إيكو في 19 فبراير/شباط بعد مسيرة أدبية وأكاديمية وفكرية طويلة اكتسب فيها شهرة عالمية عام 1980 بعد نشر روايته التاريخية المشوقة "اسم الوردة" التي تحولت لفيلم سينمائي في عام 1986 لعب فيه دور البطولة النجم شون كونري الذي جسد شخصية راهب في القرن الرابع عشر يكافح الخرافات من أجل حل لغز جريمة قتل في دير على خلفية نزاعات فلسفية ودينية.

اشتهر إيكو بوصفه روائيا، لكن أعماله شملت أيضا مجالات أخرى مثل الفلسفة واللغويات والسيميائيات (دراسة الأدلة) وحقبة القرون الوسطى، وكان له حضور لافت في وسائل الإعلام سواء من خلال اشتغاله في المجال الإعلامي والكتابة في أرقى المنابر الصحفية، أو من خلال تحليلاته العميقة لمختلف أشكال العملية الإعلامية.

إلى جانب رواية "اسم الوردة"، كتب إيكو روايات أخرى بينها "بندول فوكو" في عام 1988 و"جزيرة اليوم السابق" في عام 1994، و"باودولينو" و"مقبرة براغ"، وصدرت روايته الأخيرة العام الماضي بعنوان "العدد صفر".

اشتهر داريو فو بنقده السياسي الساخر لكافة المؤسسات بما في ذلك الفاتيكان(رويترز)

داريو فو
وفي 13 أكتوبر/تشرين الأول توفي الكاتب والممثل المسرحي الإيطالي داريو فو الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1997، عن عمر ناهز تسعين عاما بعد حياة فنية مثيرة اشتهر خلالها بنقده السياسي الساخر لكافة المؤسسات بما في ذلك الفاتيكان.

ويعد داريو فو أحد أشهر المؤلفين والممثلين المسرحيين في العالم، وتعتبر رواية "موت فوضوي صدفة" من أشهر أعمال الراحل الذي لعب أدوارا مهمة في أكثر من سبعين مسرحية جمعت بين الكوميديا والتراجيديا والنقد الساخر حاكى من خلالها معاناة ومشاكل الشعوب.

ميشال بيتور يعتبر من مؤسسي ما يعرف بالرواية الجديد في فرنسا(الفرنسية)

ميشال بيتور
وفي فرنسا توفي يوم 24 أغسطس/آب توفي الأديب الفرنسي ميشال بيتور عن عمر بلغ 89 عاما، ويعد بيتور أبا الرواية الجديدة إلى جانب كلود سيمون وروب غرييه وناتالي سارو، وقد ألف كتبا ومجموعات شعرية ومقالات، ومن رواياته "الجدول الزمني" (1956) و"التعديل" (1957).

وكان الراحل ممن يفضلون الصيغة التجريبية للأدب، وهو نمط من الكتابة نشأ في خمسينيات القرن الماضي، وفاز بيتور بجوائز عديدة، من بينها جائزة الأدب الكبرى للأكاديمية الفرنسية عن مجمل أعماله، إضافة إلى جائزة "رينودو" التي حصل عليها عام 1957.

وأشاد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بخصال بيتور ووصفه بالباحث العظيم في مجال الأدب، كما أثنت عليه وزيرة الثقافة أودري أزولاي ووصفته بأنه "فنان متعدد الجوانب مسكون بحب الاكتشافات والمغامرات".

إيف بونفوا
كما فقدت الساحة الأدبية الفرنسية هذا العام الشاعر والناقد الفني والمترجم الفرنسي الشهير إيف بونفوا الذي رُشح مرارا لنيل جائزة نوبل للآداب، ويعد بونفوا الذي توفي في فاتح يوليو/تموز عن عمر ناهز 93 عاما من رواد شعراء فرنسا في القرن العشرين، وترك أثرا مهما في الأدب الفرنسي بعد الحرب العالمية الثانية.

إيف بونفوا رُشح مرارا لنيل جائزة نوبل للآداب(الأوروبية)

كما له عدد من الدراسات في الفنون وتاريخ الفن، وعدد من الترجمات الأدبية، منها ترجمات لأعمال شكسبير، وأكثر من مئة كتاب ترجمت إلى نحو ثلاثين لغة.

تعرف في بداية حياته الفكرية على مجموعة من الشعراء السرياليين وصاحبهم، وفي سنة 1947 ابتعد عن السريالية وانكب على قراءة المؤلفات الفلسفية، ودخل عالم الأدب والشعر من بابه الكبير بإصدار ديوانه الأول سنة 1954.

ثم بدأت منشوراته تتنوع بين المقالات والدواوين الشعرية والبحوث، ومن أعماله "قصائد"، و"ضد أفلاطون"، و"اللامحتمل"، و"البساطة الثانية"، و"الغيمة الحمراء".

نال بونفوا جوائز عدة تقديرا لأعماله الشعرية والأدبية، منها جائزة النقاد عن كتابه "روما 1630: أفق الباروكية الأولى" سنة 1971، وجائزة غونكور في الشعر عام 1987، كما نال جائزة الإكليل الذهبي سنة 1999، وجائزة فرانتس كافكا سنة 2007، وجائزة الأركانة العالمية للشعر 2013.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أفاد وكيل أعمال الممثل البريطاني المخضرم آلان ريكمان أن موكّله توفي عن 69 عاما إثر إصابته بمرض السرطان. واشتهر ريكمان بتأدية دور البروفيسور سنيب في سلسلة أفلام هاري بوتر.

توفي اليوم الجمعة الشاعر المصري فاروق شوشة عن ثمانين عاما بعد حياة إعلامية وأكاديمية وإبداعية حافلة بالمنجزات، وقد سخر جزءا كبيرا منها في خدمة اللغة العربية وجمالياتها.

توفي اليوم المطرب والملحن اللبناني ملحم بركات عن عمر ناهز 72 عاما بعد صراع مع المرض. ويعدّ بركات من أشهر الفنانين اللبنانيين والعرب، حيث طبع الأغنية العربية المعاصرة بأسلوبه الإبداعي.

أفادت شركة “سيميل كونسرتس إن لاست” الأربعاء أن قائد الفريق الموسيقي والملحن المولود بألمانيا جيمس لاست، توفي أمس الثلاثاء في فلوريدا عن 86 عاما.

المزيد من شخصيات
الأكثر قراءة