افتتاح الدورة 16 لمهرجان مراكش السينمائي بنكهة كورية

أعضاء لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في حفل افتتاح الدورة الـ16 أمس الجمعة (رويترز)
أعضاء لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في حفل افتتاح الدورة الـ16 أمس الجمعة (رويترز)

انطلقت فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته الـ16 مساء أمس الجمعة بمشاركة عدد من النجوم العرب والأجانب وستتواصل لغاية العاشر من ديسمبر/كانون الأول الجاري، ويتم خلالها عرض 90 فيلما بينها 14 تتنافس على خمس جوائز في مقدمتها جائزة أفضل فيلم "النجمة الذهبية".

وفي حفل الافتتاح قال رئيس لجنة التحكيم المخرج المجري بيلا تار "أعتقد أن الجميع هنا جاء لأننا نحب السينما.. جميعنا يؤمن بقوة الصورة.. نؤمن بالإنسان وكرامته والكرامة لكافة الكائنات. أتمنى أن نحتفي بكل هذا على الشاشة ونرى أفلاما جميلة".

وعقب الحفل، الذي قدم خلاله الجوق السيمفوني الملكي المغربي معزوفات موسيقية صاحبتها لوحات راقصة، تم عرض فيلم الافتتاح "عصر الظلال" للمخرج الكوري كيم جي وون والمرشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي هذا العام.

وتضم لجنة التحكيم المخرجين الفرنسي برونو ديمون والأرجنتيني ليساندرو ألونسو والدانماركي بيل أوجست والممثلات الكندية سوزان كليمون والإيطالية جاسمين ترينكا والهندية كالكي كويتشلن والمغربية فاطمة هراندي الشهيرة باسم "راوية".

وتحل روسيا ضيف شرف على الدورة الحالية من المهرجان ويمثلها وفد كبير من الممثلين والمخرجين والمنتجين الروس.

ويكرم المهرجان عددا من الوجوه السينمائية المحلية والأجنبية بينها الممثل المغربي عبد الرحيم تونسي الشهير باسم عبد الرؤوف، والمخرج المغربي الراحل عبد الله المصباحي، والمخرج الإيراني الراحل عباس كياروستامي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اختتمت مساء السبت فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في نسخته الـ14 بعد ما عاشت المدينة الحمراء طوال أسبوع على إيقاعات الفن السابع، وقد حظيت روسيا بالجائزة الكبرى للمهرجان.

14/12/2014

أعلن المخرج الأميركي الشهير فرنسيس فورد كوبولا رئيس لجنة تحكيم الدورة الـ15 لمهرجان مراكش السينمائي الدولي أمس الجمعة افتتاح التظاهرة التي تعد من أكبر المواعيد السينمائية بأفريقيا والعالم العربي.

5/12/2015

كرّم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في فعاليات دورته الـ15 السينما الكندية بحضور نخبة من نجوم الفن السابع في كندا التي تشارك في المهرجان بأفلام تعكس التنوع الثقافي في البلاد.

7/12/2015
المزيد من احتفالات ومهرجانات
الأكثر قراءة