محاكمة مثقفين أتراك بينهم روائية بارزة بتهم "الإرهاب"

Kurds and Alevi hold banners with pictures of arrested Asli Erdogan protest against theTurkish President Recep Erdogan in Cologne, Germany, 12 November 2016. Around 10,000 Alevi and Kurds gathered for a demonstration against the policies of Turkish President Erdogan.
جانب من مظاهرة أتراك في ألمانيا احتجاجا على اعتقال الكاتبة والناشطة الحقوقية أصلي أردوغان (الأوروبية)

بدأت اليوم الخميس بمدينة إسطنبول في تركيا محاكمة الروائية التركية أصلي أردوغان مع ثمانية مثقفين آخرين، بتهم تتعلق بالإرهاب، وذلك في قضية تحظى باهتمام واسع في الأوساط الحقوقية محليا ودوليا.

ووجهت إلى المتهمين -خمسة منهم في حالة فرار- تهمة الانضمام إلى حزب العمال الكردستاني المحظور الذي تعتبره تركيا منظمة إرهابية.

وعملت أردوغان (49 عاما) مع صحيفة "أوزغور غونديم" الكردية اليومية التي أغلقتها الحكومة في أغسطس/آب الماضي بسبب مزاعم صلتها بحزب العمال الكردستاني.

وتم إلقاء القبض على أصلي أردوغان في أغسطس/آب الماضي في خضم الأجواء المتوترة التي سادت البلاد في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة. وفي حال إدانتها فإنه يمكن أن تواجه أصلي عقوبة السجن مدى الحياة.

وتعرف أصلي أردوغان بكونها ناشطة حقوقية وروائية وكاتبة صحفية ترجمت بعض أعمالها الأدبية إلى كثير من اللغات الأجنبية، بينها الفرنسية.

المصدر : الألمانية + الصحافة الفرنسية

حول هذه القصة

لوحة غلاف رواية جير

حصل الكاتب والروائي المالطي المقيم في بروكسل أليكس فيلا جير مؤخرا على حكم البراءة في القضية التي اتُّهم فيها بمخالفة التقاليد الكنسية في مالطا، وذلك إثر نشر قصة قصيرة له في مجلة دورية يصدرها مجموعة من الطلاب بجامعة مالطا عام 2009.

Published On 3/5/2011
جانب من المحاضرة للدكتور جابر عصفور أستاذ النقد الأدبي

في أول ظهور علني له منذ استقالته من الحكومة المصرية، أكد جابر عصفور أنه يؤيد الدعوة لمحاكمة مثقفي السلطة ومن كان بوقا لها، لأنهم برأيه خانوا مهمتهم كمثقفين يساهمون في تقدم المجتمع، مضيفا أن المحاكمة قد تكون بمجرد تجاهلهم.

Published On 28/2/2011
r_A protestor holds a placard depicting Libyan leader Muammar Gaddafi during a protest against Gaddafi and the Italian government outside the Italian embassy in Bern February 22

طالب كتاب ومبدعون عرب بمحاكمة الزعيم الليبي معمر القذافي بتهمة ارتكابه جرائم حرب. وفي استطلاع للجزيرة نت، وصف أولئك الكتاب القذافي بأنه “طاغية معتوه”، وذلك بعد أن سمعوا خطاباته التي هدد فيها بحرق البلاد وشن حرب أهلية.

Published On 26/2/2011
وزير الثقافة والإعلام السعودي عبد العزيز خوجة

تقدم رئيس وأعضاء في مجلس إدارة نادي المنطقة الشرقية الأدبي المنتخب -ومقره الدمام شرقي السعودية- بخطاب رفعوه للعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز طالبوا فيه بمحاكمة وزير الثقافة السعودي عبد العزيز خوجة.

Published On 28/1/2013
المزيد من شؤون عامة
الأكثر قراءة