عـاجـل: رويترز عن مسؤول بالخارجية الأميركية: واشنطن أوضحت موقفها لليونان بشأن ناقلة النفط الإيرانية

مجلة "تبين" تناقش علمنة الأخلاق بعدد الخريف

يتضمن العدد الثامن عشر (خريف 2016) من الدورية العلمية المحكمة "تبين"، التي تعنى بالدراسات الفكرية والثقافية وتصدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات (الدوحة)، دراسة بعنوان "علمنة الأخلاق وظهور مجال الضمير.. مقارنة بين السياقين الغربي والعربي" بقلم منير الكشو.

كما يحوي العدد دراسات عن "مفهوم المجتمع المدني عند ميشيل فوكو بين تقنيات الحكم وإمكان المقاومة" و"الصحافة والحداثة والتمدن الجديد" و"عن موضوعة النكبة.. جدلية الجنوسة والقومية والتحرر في خطاب المثقف الفلسطيني في الداخل"، و"الحكمة والمدينة.. جدل الأصل والفصل".

وفي العدد مناقشات، منها "المثقفون في زمن التحولات التاريخية" (زكرياء السرتي)، و"الدولة الإسلامية والجهاد في زمن الحداثة" (حمزة المصطفى)، و"تأثير اللغة الثانية في اللغة الأم" (ستيفان كيسكِس، ترجمة وليد العناتي).

وفي باب مراجعات الكتب، تضمن العدد مراجعتين لكتابين مهمين، هما "دراسات نيوتنية لألكسندر كويريه" وراجعه (الحبيب الحبّاشي)، وكتاب "شرّنا يأتينا من بعيد" (ألان باديو) ورجعه (عبد الرحمن بو علي).

كما ضم العدد تقريرا عن مؤتمر نظمته الأكاديمية الموسيقية لأبحاث الموسيقى في مدينة تريفيزو الإيطالية يومي 5 و6 مارس/آذار 2016 بعنوان "المفاهيم الجديدة للموسيقى".

المصدر : الجزيرة