إصدارات "قطر الخيرية" لنشر ثقافة العمل الإنساني

أصدرت "قطر الخيرية" مؤخرا ثلاثة كتب للكبار، هي "تجارب شبابية في العمل التطوعي"، و"شهد النجاح"، و"الصدقة عنوان السعادة"، ومجموعة قصصية للصغار بعنوان "الأبطال الثلاثة"، وذلك في إطار اهتمامها بغرس قيم العمل الإنساني ونشر ثقافة التطوع.

ويأخذ كتاب "شهد النجاح" القارئ من خلال عشرين قصة في رحلة جميلة ومؤثرة إلى تسع دول يتعرف فيها على عدة قصص نجاح، بينها "نسمة"، وهي أول كفيفة تحصل على الماجستير في قطاع غزة، و"زاميرا" التي أصبحت أستاذة جامعية وناشطة في العمل الاجتماعي والدعوي يشار إليها بالبنان، ثم نائبة برلمانية رغم مرارة اليتم التي مرت بها في طفولتها.

أما كتاب "تجارب شبابية في العمل التطوعي" فهو سياحة في تجارب خمسة ناشطين في العمل التطوعي والإنساني والخدمة المجتمعية بدولة قطر، تم عرضها بأسلوب شيق يجمع بين فني المذكرات والبورتريه الصحفي.

ويهدف الكتاب إلى التوعية بدور العمل التطوعي في التنمية باعتباره عنوانا لرقي المجتمعات، وتقديم نماذج للأجيال الناشئة تحفزها على التطوع لخدمة مجتمعاتها وقضايا أمتها، ووضعه بين أيدي الجدد في هذا المجال للاستفادة من تجارب من سبقهم في هذا الدرب.

وفي كتاب "الصدقة طريق السعادة" يتعرف القارئ على فوائد الصداقة وأسرارها، حيث جاء بأسلوب مختصر وفي قالب جذاب، إذ إنه يدرك عظمة التشريع الإسلامي الذي جعل الإحسان جزءا أصيلا من ثقافة وشخصية المسلم الحق، وليس مجرد عاطفة تنتظر ما يحركها من مناظر الجوعى والمحتاجين.

ويؤكد الكتاب على أن الصدقة ليست محصورة في بذل المال، وبالتالي فهي متاحة للفقير والغني معا، وأن العبرة في قبولها هي ما يقوم في قلب المتصدق وفاعل الخير من استشعار معاني الرحمة بالخلق، والثواب العظيم عليها.

أما المجموعة القصصية "الأبطال الثلاثة" الموجهة إلى الأطفال فإنها تجعلهم يتعرفون على مغامرات أبطال متميزين، ونماذج للتحدي والعطاء بغرض الإسهام في غرس قيم العمل الخيري لديهم.

المصدر : الجزيرة