معرض القاهرة للكتاب يستضيف عشرات المبدعين المغاربة

معرض القاهرة الدولي يستضيف المغرب في دورته المقبلة بعد أن استضاف السعودية عام 2015 (الجزيرة-أرشيف)
معرض القاهرة الدولي يستضيف المغرب في دورته المقبلة بعد أن استضاف السعودية عام 2015 (الجزيرة-أرشيف)

يحل المغرب ضيف شرف الدورة الـ48 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب التي ستقام في الفترة من 26 يناير/كانون الثاني إلى 10 فبراير/شباط 2017 حيث سيشارك عشرات الكتاب والمثقفين المغاربة في أنشطة المعرض، من أبرزهم الكاتب أحمد المديني والشاعر محمد بنيس والروائي محمد برادة.

واختارت الهيئة المصرية العامة للكتاب المنظمة للمعرض موضوع "الشباب وثقافة المعرفة" شعارا للمعرض في دورته الجديدة، كما اختارت الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور شخصية المعرض.

وسطرت وزارة الثقافة المصرية برنامجا ثقافيا يشارك فيه 52 كاتبا ومثقفا مغربيا من خلال خمسة أصناف من الفقرات الثقافية، من ضمنها فقرة ثنائيات المغرب ومصر، ويتحاور فيها كتاب مصريون مع نظرائهم المغاربة.. ثم فقرة الندوات وتتكون من عشر ندوات.

وتابع بيان للوزارة "أما ثالث أصناف الفقرات فهو خمس محاضرات.. وتضمن الصنف الرابع من الفقرات أمسيتين شعريتين يشارك فيهما إلى جانب شعراء من مصر كل من فتيحة مرشيد وصلاح بوسريف وعدنان ياسين وثريا ماجدولين وصلاح الوديع ووداد بنموسى".

وتم تخصيص الصنف الخامس من الأنشطة لتقديم كتب ضمن فقرة "في حضرة كتاب"، وستشهد تقديم ديوان "منمنمات" للشاعر عبد الكريم الطبال ورواية "هوت ماروك" لعدنان ياسين ورواية "التوأم" لفتيحة مرشيد ورواية "المغاربة" لعبد الكريم جويطي وغيرها.

ويشارك المغرب في المعرض عبر جناحين، أحدهما للمؤسسات الحكومية والهيئات والمعاهد المغربية مثل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والرابطة المحمدية للعلماء واتحاد كتاب المغرب ومعهد الدراسات الصحراوية وكلية الآداب بالرباط، والآخر للناشرين المغاربة.

المصدر : رويترز