كتارا تتضامن فنيا مع حلب بأوبريت للأطفال

صورة من بروفات أوبريت حلب التي يقدمها فنانون قطريون اليوم في مسرح كتارا
صورة من تدريبات أوبريت حكاية حلب التي يقدمها فنانون قطريون في مسرح كتارا تضامنا مع أهل حلب (الجزيرة)

تقدّم المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الأحد أوبريت حكاية حلب، وهي عرض موجه للأطفال يشارك فيه عدد من الفنانين القطريين، وذلك ضمن حملة كتارا الهادفة لإغاثة أهل مدينة حلب السورية التي تعيش مأساة إنسانية غير مسبوقة.

وأشاد المدير العام للمؤسسة خالد بن إبراهيم السليطي بتجاوب الفنانين القطريين مع تلك الحملة، ووصف الأوبريت بأنها "رسالة إنسانية بملامح ثقافية وفنية نضم فيها صوتنا إلى كل الأصوات المنادية بضرورة وقف ما يجري من انتهاكات لكرامة الإنسان".

وأضاف المسؤول القطري أن المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا لا يمكن أن تكون بعيدة عما يجري من أحداث في العالم عموما وداخل خريطتنا العربية خصوصا.

وألف الأوبريت طالب الدوس، وأخرجها فيصل جواد، ويشارك فيها الفنانون غانم السليطي وصلاح الملا وجاسم الأنصاري وأحمد المفتاح والطفل خالد جاسم المهندي.

وعن مشاركته في هذا العمل، قال غانم السليطي إنه من خلال هذه الأوبريت "نمارس دورنا بوصفنا فنانين"، باعتبار أن الفن هو صوت الضمير الجمعي المعبر عن صوت الجموع العربية في واقعها وفي نقل ما يجيش في صدورهم من قضايا من أجل الإصلاح.

ومن جانبه قال الدوس إن كتابة الأوبريت نبعت من وحي الإحساس بالوجع وللتعبير عن وجع إخوتنا السوريين ومأساتهم وما يلقونه من صنوف العذاب والمعاناة، وأوضح أن الشخصيات الخمس المشاركة في الأوبريت تعكس وجوها مختلفة لهذه المأساة.

أما المخرج جواد فقال إن الأوبريت محاولة لمخاطبة الضمير الإنساني العالمي، وسعي لتسليط الضوء على مأساة حلب التي تجاوزت بحجمها كل المآسي التي عرفها تاريخ الحروب.

المصدر : الجزيرة