عـاجـل: مراسل الجزيرة: اجتماع طارئ للحكومة الإسرائيلية بمقر وزارة الدفاع في تل أبيب عقب القصف الإسرائيلي لجنوب دمشق

نصف مليون زائر والرواية أكثر مبيعا بمعرض الدوحة

الرواية العربية جاءت على رأس قائمة الكتب الأكثر مبيعا بمعرض الدوحة الدولي للكتاب (الجزيرة)
الرواية العربية جاءت على رأس قائمة الكتب الأكثر مبيعا بمعرض الدوحة الدولي للكتاب (الجزيرة)

جذب معرض الدوحة الدولي للكتاب في نسخته الـ27 -التي أسدل الستار عليها قبل أيام- أكثر من نصف مليون زائر. كما بلغ حجم المبيعات نحو خمسة ملايين دولار، وكانت الرواية العربية على رأس قائمة الكتب الأكثر مبيعا.

وأقيم المعرض في الفترة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني إلى العاشر من ديسمبر/كانون الأول بمشاركة 490 دار نشر من 33 دولة عربية وأجنبية. وكان إجمالي الكتب المعروضة 104389 عنوانًا، منها 15219 عنوانًا جديدًا صدر العام الجاري.

وقال مدير المعرض إبراهيم البوهاشم في بيان إن هذا الملتقى الثقافي "نجح في اجتذاب شرائح كبيرة من القراء من مختلف الأعمار". وأضاف أن مبيعات الناشرين هذا العام تجاوزت 18 مليون ريال قطري (نحو خمسة ملايين دولار) طبقا لإحصائيات اللجنة المنظمة للمعرض.

وعن المبيعات، قال البوهاشم إن الرواية العربية جاءت على رأس قائمة الكتب الأكثر مبيعا ثم الكتب التي تتناول العادات والتقاليد والأعراف والتاريخ. وتأتي بالمرتبة الثالثة كتب الأطفال بـ اللغة العربية والإنجليزية ثم دواوين الشعر النبطي وكتب المطبخ، وعلى الدرجة نفسها كتب العلوم السياسية والاجتماعية وكتب النقد الأدبي، وفي المرتبة الخامسة القواميس العلمية والمعاجم العربية والكتب الدينية".

وأقيمت العديد من الأنشطة على هامش المعرض من بينها ورش عمل وأمسيات شعرية وندوات أدبية، كما عقد "ملتقى الكتاب القطريين" الأول الذي جمع بين الكتاب القطريين ووزير الثقافة والرياضة لمناقشة أبرز القضايا القائمة على الساحة الثقافية.

المصدر : وكالات