عـاجـل: مراسل الجزيرة نقلا عن شهود عيان: سقوط طائرة استطلاع مسيرة في الضاحية الجنوبية لبيروت

تتويج الفائزين بالدورة الثانية لجائزة الشيخ حمد للترجمة

تُوّج في العاصمة القطرية الدوحة مساء أمس الفائزون بـ جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في دورتها الثانية التي احتفت هذا العام باللغة الإسبانية تفعيلا للدور الثقافي للجائزة وإسهامها في خلق حالة من التفاهم الحضاري.

وفاز في فئة الترجمة من العربية إلى الإسبانية بالمركز الأول سلفادور بينيا مارتين عن ترجمة كتاب "ألف ليلة وليلة" وحل ثانيا أغناثيو فيراندو عن ترجمة رواية "عزازيل" ليوسف زيدان، وفاز بالمركز الثالث محمود صبح عن إعداد وترجمة "ديوان الشعر العربي.. مشرقي ومغربي".

وفي فئة الترجمة من الإسبانية إلى العربية، فاز بالمركز الأول صالح علماني عن ترجمة رواية "عشر نساء" لمارثيلا سيرانو، وبالمركز الثاني سليمان العطار عن ترجمة رواية "الشريف العبقري دون كيخوتي دي لامانشا" وحل ثالثا علي إبراهيم منوفي عن ترجمة كتاب "حتشبسوت.. من ملكة إلى فرعون مصر" تأليف تيريزا بيدمان وفرانثيسكو خ.فالنتين.

وفي فئة الترجمة من العربية إلى الإنجليزية، فاز بالمركز الأول مايكل كوبرسون عن ترجمة كتاب "مناقب أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل" لابن الجوزي، بينما تم حجب جائزتي المركزين الثاني والثالث في هذه الفئة.

أما في فئة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، فقد فاز بالمركز الأول مراد تدغوت عن ترجمة كتاب "المرجع في علم المخطوط العربي" لآدم جاشيك، وفاز بالمركز الثاني حسن حلمي عن ترجمة كتاب "مختارات من الأناشيد ومختارات من القصائد" لإزرا باوند، وجاء في المركز الثالث مصطفى محمد قاسم عن ترجمة كتاب "القسطنطينية المدينة التي اشتهاها العالم 1453–1924" لفيليب مانسيل.

وعادت جائزة الإنجاز إلى مؤسسة البيت العربي في إسبانيا، ومؤسسة بانيبال في المملكة المتحدة، ومؤسسة ابن طفيل للدراسات العربية في إسبانيا.

يُشار إلى أن جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي عالمية تأسست عام 2015، وتهدف إلى إغناء المكتبة العربية بأعمال مهمة من ثقافات العالم وآدابه وفنونه وعلومه، والتشجيع على الاهتمام بالترجمة والتعريب.

وتعمل الجائزة على نشر الثقافة العربية والإسلامية وتطويرها وإزالة ما شابها من تشويه وتنميط، وتنمية علاقاتها مع ثقافات العالم وذلك بنقل الأفكار والمعارف والعلوم إلى اللغة العربية، وترجمة إبداعات الثقافة العربية إلى لغات العالم.

ويبلغ مجموع قيمة الجائزة مليون دولار أميركي، تتوزع على خمس فئات قيمة كل منها مئتا ألف. ويحصل الفائز بالمركز الأول على مئة ألف، وصاحب المركز الثاني ينال ستين ألفا، والثالث أربعين ألفا، أما جائزة الإنجاز فتبلغ قيمتها مئتي ألف.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا),الجزيرة