عادل عصمت يفوز بجائزة نجيب محفوظ للأدب

صورة من موقع الجامعة الاميركية بالقاهرة حول فوز عادل عصمت بجائزة نجيب محفوظ
صورة من إعلان فوز عصمت من موقع الجامعة الأميركية الإلكتروني

فاز الكاتب المصري عادل عصمت مساء أمس الاثنين بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2016 المقدمة من دار نشر الجامعة الأميركية بالقاهرة وقيمتها ألف دولار.

ونال عصمت (57 عاما) الجائزة عن روايته "حكايات يوسف تادرس" المنشورة في 2015 عن مكتبة ودار نشر الكتب خان بالقاهرة.

وتتناول الرواية رحلة البطل يوسف تادرس ابن مدينة طنطا الذي ينشغل بالفن في ورشة جمعية الكتاب المقدس ويلتحق بكلية الفنون الجميلة في الإسكندرية في حقبة السبعينيات، لكنه يرغم على هجر هذا الطريق في شبابه بسبب المناخ الاجتماعي والاقتصادي السائد، ثم يعود في النهاية إلى عشقه الرئيسي وهو الفن.

وجاء الإعلان عن الجائزة خلال حفل أقيم في مقر الجامعة الأميركية بميدان التحرير حضره عدد من الكتاب والنقاد والناشرين وأعضاء لجنة التحكيم.

وقالت رئيسة لجنة التحكيم تحية عبد الناصر "تتميز الرواية بتدفق السرد وتبرق فيها تأملات الفنان في الفن ووصفه لعملية الرسم".

وأضافت "يصور عادل عصمت الوصول إلى الفهم أو الرؤية التي تتعلق بكل أشكال الفن، يعكس الوصف المتميز للوحات يوسف تادرس وصوره الشخصية سيرة حياته وجماليات الفن وعزلة الفنان".

وبجانب الجائزة المالية والدرع، تتولى دار نشر الجامعة الأميركية بالقاهرة ترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية ونشرها.

وتعد دار نشر الجامعة الأميركية التي أطلقت جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي عام 1996 الناشر الرئيسي لأعمال نجيب محفوظ باللغة الإنجليزية لأكثر من ثلاثين عاما والمالكة لحقوق نشر أكثر من ستمئة طبعة باللغات الأجنبية الأخرى لأعمال الأديب الراحل.

وقال عصمت عقب تسلمه الجائزة "أتوجه بالشكر لمن اختار روايتي لنيل هذه الجائزة فقد منحني لحظة بهجة كنت في أمس الحاجة إليها".

والرواية الفائزة هي الخامسة للكاتب الذي أصدر من قبل أربع روايات من بينها "أيام النوافذ الزرقاء" التي فازت بجائزة الدولة التشجيعية في فرع الرواية عام 2011، وله أيضا مجموعة قصصية بعنوان "قصاصات".

المصدر : رويترز