كوميديا بالفصيح.. الفكاهة بنكهة "الضاد" في كتارا

فعالية "كوميديا بالفصيح" تتضمن خمسة عروض يومية مختلفة يقدمها نخبة من الممثلين (الجزيرة)
فعالية "كوميديا بالفصيح" تتضمن خمسة عروض يومية مختلفة يقدمها نخبة من الممثلين (الجزيرة)

تتواصل في الحي الثقافي بالدوحة فعاليات مهرجان كتارا الأول للغة العربية (الضاد)، حيث استقطبت فعاليات "كوميديا بالفصيح" اهتمام زوار المهرجان.

وتضم فعالية "كوميديا بالفصيح" خمسة عروض يومية مختلفة يقدمها نخبة من الممثلين، وهي: "العلاقات العائلية بين كان وأخواتها" و"علاقة القرابة بينه وبينهن" و"تقليد وتعليق فكاهي على الإعلاميين والمذيعين والمشاهير الناطقين والعاملين باللغة العربية" و"اختلافات وتشابهات اللهجات والمنطوق بين الدول العربية" و"موسيقى الحروف وحروف الموسيقى"، ثم "الخوف من الطائرة ومفردات السفر الجوي".

وقال المشرف العام على مهرجان كتارا للغة العربية خالد عبد الرحيم السيد "إن فعاليات المهرجان تعد مغامرة وتحديا لأن اللغة العربية ارتبطت في المخيال الجماعي وفي الذاكرة العربية بهالة من التقدير، وهو تقدير يستمد مشروعيته من كتاب الله تعالى الذي أنزل باللغة العربية".

مهرجان كتارا للغة العربية شهد حضورا كبيرا لطلاب المدارس (الجزيرة)

ويقدم عرض "السفر عبر الطائرة" قاموسا بالعربية الفصحى لتلك المفردات التي دُرج على استعمالها ونطقها بلغات أجنبية، وذلك "لإيصال رسالة أن تميز اللغة العربية ودقتها ليس شيئا مدهشا أو غريبا".

ويضم المهرجان أيضا عرضا كوميديا يتم فيه تقليد أصوات أشهر المذيعين الرياضيين العرب، بطريقة كوميدية تحمل رسالة أن التعليق بالفصحى وحّد لغة الخطاب الرياضي على مستوى العالم العربي.

من جهته، قال الفنان المغربي حسن مكيات الذي يقدم فقرة "تباين اللهجات بين الدول العربية" إن مشاركته في مهرجان كتارا للغة العربية (الضاد) للمساهمة في إشعاع اللغة العربية من الناحية الفنية، مشيرا أن اللغة العربية هي الأصل بالنسبة للهجات المحلية على امتداد الوطن العربي، واصفا اللهجات المحلية "بالثمرة" والفصحى "بالشجرة".

ويضم مهرجان كتارا للغة العربية فعاليات عدة، بينها "بيت الراوي" و"شعراء المعلقات" و"منبر الخطابة" و"بيت الضاد"، و"ركن القراءة"، وهي عبارة عن قراءة قصة وتلخيصها، و"قصة ورسم" وفيها يقوم المشارك بتحويل قصة إلى قصة مصورة، بالإضافة إلى عدد من الألعاب بينها "ألعاب الضاد الإلكترونية"، كما تتواصل فعاليات مسرح الأطفال ومسرح الظل ومسرح العرائس.

وينتظر أن تنطلق الخميس "بطولة كتارا للمطارحات الشعرية" التي تتضمن مواجهة مباشرة بين فريقين متنافسين، يبدأ أحدهما بإنشاد بيت شعري موزون مقفى، فيرد عليه منافسه ببيت موزون مقفى، يبدأ بحرف القافية للبيت الذي اختاره الأول، ثم يرد عليه الأول ببيت وفق الشروط نفسها.

المصدر : الجزيرة