رحيل كاتب السيناريو المصري محمود أبو زيد

كاتب السيناريو المصري محمود أبو زيد كان وراء مجموعة من أبرز أفلام السينما العربية في حقبة الثمانينيات (مواقع التواصل)
كاتب السيناريو المصري محمود أبو زيد كان وراء مجموعة من أبرز أفلام السينما العربية في حقبة الثمانينيات (مواقع التواصل)

توفي مساء أمس الأحد كاتب السيناريو والمنتج المصري محمود أبو زيد عن عمر ناهز 75 عاما بعد أن ترك بصمته في المشهد السينمائي محليا وإقليميا من خلال مجموعة من أبرز أفلام السينما العربية في حقبة الثمانينيات.

ونعى وزير الثقافة المصري حلمي النمنم الفنان الراحل في بيان قائلا إن "أبو زيد رحل لكن أعماله باقية"، مؤكدا أن الساحة الثقافية فقدت مبدعا ومثقفا حقيقيا.

وقالت الجمعية المصرية لكتّاب ونقاد السينما في بيان لها "فقدت الجمعية المصرية لكتّاب ونقاد السينما ومهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط والفن السينمائي في مصر والوطن العربي الكاتب السينمائي محمود أبو زيد".

وبذلك يلحق أبو زيد برفيق مشواره الممثل محمود عبد العزيز الذي توفي قبل شهر واحد في 12 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن 70 عاما.

وقد شكل الراحلان في حقبة الثمانينيات ثنائيا ناجحا وقدما معا أفلاما تعد من علامات السينما المصرية، منها "العار" (1980) و"الكيف"(1985) و"جري الوحوش" (1987)، كما قدم مع الممثل الراحل أحمد زكي فيلم "البيضة والحجر" (1990) من إخراج علي عبد الخالق.

وفي المسرح قدم مسرحية "جوز ولوز" (1993) بطولة أحمد بدير وسعاد نصر وعايدة رياض و"حمري جمري" (1995) بطولة صلاح عبد الله وحسن الأسمر.

وفي الدراما التلفزيونية صنع مسلسلات عدة منها "العمة نور" (2003) بطولة نبيلة عبيد وإخراج عادل الأعصر إضافة إلى المسلسلات الإذاعية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

توفي مساء أمس بالعاصمة الفرنسية باريس الفنان الجزائري محمد طاهر الفرقاني الذي يعتبر عميد أغنية المالوف، وهو أسلوب غنائي منتشر في المغرب العربي تعود جذوره لفترة الحكم الإسلامي للأندلس.

8/12/2016

توفي اليوم الكاتب والممثل المسرحي الإيطالي داريو فو (90 عاما) الحائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1997، واشتهر داريو فو بنقده السياسي الساخر لكافة المؤسسات بما في ذلك الفاتيكان.

13/10/2016
المزيد من شخصيات
الأكثر قراءة