عـاجـل: القناة 12 الإسرائيلية: حزب أزرق أبيض حصل على 34 مقعدا مقابل 33 لليكود بحسب الاستطلاعات لدى خروج الناخبين

انطلاق مهرجان "الضاد" بالدوحة

انطلق في العاصمة القطرية الدوحة أمس الأحد مهرجان كتارا للغة العربية (الضاد) الأول تحت الإشعار "نشر اللغة العربية مسؤوليتنا جميعا".

ويشهد المهرجان على مدى خمسة أيام متواصلة فعاليات متنوعة ومتميزة، وفقرات مبتكرة وتفاعلية، تقام لأول مرة في قطر والمنطقة.

وقال المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" خالد بن إبراهيم السليطي إن المهرجان يهدف إلى نشر الوعي بأهمية اللغة العربية في مختلف الأوساط وتعزيز الهوية الوطنية والثقافة العربية من خلالها، وصولا إلى تعزيز حضورها والارتقاء بها بما يخدم التعليم والثقافة في قطر.

ركن الخط العربي (الجزيرة)

وأضاف السليطي أنه في ظل التطور العالمي في ثورة المعلومات والاتصالات ينبغي زيادة الفرصة أمام أجيال اليوم للإبحار في عالم اللغة العربية للتمسك بالهوية والمحافظة عليها والعمل على نشرها.

تعزيز اللغة
ومن جانبه، قال المدير العام للمنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية علي الكبيسي إن هذا المهرجان سيسهم في تعزيز اللغة العربية والمحافظة عليها من خلال الفعاليات المتعددة، حيث سيسعى إلى بيان أهمية اللغة العربية ودورها في عدد من المجالات.

وأوضح أنه يتبين من خلال الفعاليات سواء أكانت متصلة بالماضي أو الحاضر أن هذه اللغة ما زالت تواصل مسيرتها في خدمة المجتمعات العربية.

وأكد أن كثيرا من هذه الفعاليات والأنشطة موجه إلى الأطفال خاصة، من أجل تحبيب اللغة العربية لديهم وتنمية مهاراتهم وملكاتهم اللغوية من خلال الألعاب الترفيهية التي تنظم على هامش المهرجان.

جانب من مهرجان كتارا للغة العربية "الضاد" (الجزيرة)

ولا تقتصر مشاركة الجمهور في المسابقات والألعاب، بل يمكنهم التسجيل في الورش المتخصصة في فن كتابة الخط العربي في "ركن الخط العربي"، وتعلم فن القصة المصورة في جناح "قصة ورسم".

كوميديا بالفصيح
وفي خطوة هي الأولى من نوعها، يشهد المهرجان فعاليات "كوميديا بالفصيح" التي تضم خمسة عروض مختلفة يوميا يقدمها نخبة من الممثلين.

ويجد القراء ومحبو المطالعة بغيتهم في "مكتبة كتارا للكتب المستعملة"، وما يحبونه من صنوف الأدب والعلوم بالمجان، كما أنه بإمكانهم إيداع كتب لهم يملكونها لا يستعملونها ليستفيد منها آخرون، وذلك من خلال إعادة تدوير المعرفة.

ويتخلل المهرجان أيضا مسرح "المونودراما" في عرضين حصريين مساء اليوم الاثنين، ومساء الأربعاء، ومن المرتقب أن يتم تدشين "مفكرة الضاد" خلال المهرجان، وهي أول مفكرة متخصصة باللغة العربية من نوعها.

ويُعد هذا المهرجان مناسبة للاحتفاء باللغة العربية بطريقة مبتكرة ومختلفة، حيث تسعى كتارا من خلاله إلى إبراز أهمية اللغة العربية وتحفيز الجيل الجديد على الارتباط بها، في مناح تغلب عليه روح المنافسة والتفاعل.

المصدر : الجزيرة