"مراكش السينمائي" يكشف عن لجنة تحكيم دورته الـ16

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تأسس في 2001 وأصبح بمرور السنين من أبرز المناسبات السينمائية في المغرب (مواقع التواصل)
المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تأسس في 2001 وأصبح بمرور السنين من أبرز المناسبات السينمائية في المغرب (مواقع التواصل)

كشفت إدارة المهرجان الدولي للفيلم في مراكش عن كامل تشكيل لجنة تحكيم الدورة الـ16 للمهرجان، والمقررة في الفترة من 2 إلى 12 ديسمبر/كانون الأول القادم، برئاسة المخرج المجري بيلا تار، وتحل السينما الروسية ضيفة شرف على هذه الدورة.

وستضم اللجنة الممثلة الكندية سوزان كليمون والإيطالية جاسمين ترينكا والممثل الأسترالي جيسون كلارك والمخرج الدانماركي بيل أوغست والممثلة الهندية كالكي كوشلين والمخرج الأرجنتيني ليساندرو ألونسو والمخرج الفرنسي برونو ديمون، إضافة إلى الممثلة المغربية فاطمة هراندي الشهيرة باسم "راوية".

وجاء في بيان لإدارة المهرجان أن "الأمر يتعلق بفريق متفرد يندرج في إطار استمرارية خط تحريري يميز مهرجان مراكش، والمتمثل في التوفر على لجنة تحكيمية تمثل كل ما يشكل قوة السينما وروعتها وتنوعها الفني والجغرافي".

وتأسس المهرجان في 2001، وأصبح بمرور السنين من أبرز المناسبات السينمائية في المغرب إلى جانب مهرجان تطوان الدولي لسينما البحر المتوسط ومهرجان السينما الأفريقية بخريبكة.

ومن المقرر أن تعلن إدارة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش عن قائمة الأفلام والدول المتنافسة بالدورة الجديدة قبل نهاية نوفمبر/تشرين الثاني.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أعرب المخرج الأميركي الشهير فرانسيس فورد كوبولا عن حزنه لأن بلاده لا تملك معرفة كافية بالحضارة العربية. وجاءت تصريحاته على هامش مشاركته في مهرجان مراكش الدولي للسينما. وقال إنه يأمل بوضع برنامج لتعريف الأميركيين أكثر بالثقافة العربية.

استنكرت العديد من الفعاليات الإعلامية والسياسية المغربية عرض فيلم إسرائيلي في مهرجان مراكش الدولي للفيلم، واعتبرت ذلك صدمة جديدة من الحكومة الاشتراكية بقيادة رئيس الوزراء عبد الرحمن اليوسفي للشعب المغربي.

افتتحت مساء الجمعة الدورة الثالثة لمهرجان مراكش الدولي بفيلم (ألف شهر) للمخرج المغربي فوزي بن سعيدي في مستهل سبعين فيلما ستعرض على مدى خمسة أيام. ويكرم مهرجان هذا العام الذي ترأسه النجمة الفرنسية ناتالي باي المخرج الأميركي أوليفر ستون.

تختتم في الثاني والعشرين من الشهر الجاري بمراكش فعاليات المهرجان الدولي للسينما بمشاركة أكثر من مائة فيلم على المستوى العالمي، ويتطلع المغرب من خلال هذه المهرجانات لأن يكون قبلة لصناعة الفن السابع مستفيدا من إمكاناته الطبيعية والفنية.

المزيد من احتفالات ومهرجانات
الأكثر قراءة