معرض فني يجمع بيكاسو وجاكوميتي في الدوحة

كومبو يجمع الفنانين العالميين بابلو بيكاسو وألبرتو جياكوميتي
مواقف شخصية ومهنية كثيرة جمعت بابلو بيكاسو (يمين) وألبرتو جياكوميتي رغم الفجوة العمرية بينهما (مواقع إلكترونية)

تنظم متاحف قطر معرضا مخصصا لأعمال اثنين من أبرز فناني القرن العشرين: بابلو بيكاسو (1881-1973) وألبرتو جياكوميتي (1901-1966) للمرة الأولى بالشرق الأوسط، خلال الفترة بين 23 فبراير/شباط  و21 مايو/أيار 2017.

وسيضم المعرض -الذي سيقام في "مطافئ.. مقر الفنانين" بالعاصمة الدوحة– أكثر من 120 عملا فنيا للفنانين المرموقين تم جلب بعضها من المجموعات الفنية في متحف بيكاسو الوطني بفرنسا ومؤسسة جاكوميتي، واستعارة البعض الآخر من مجموعات فرنسية مذهلة وغيرها من المجموعات الدولية.

وتتنوع هذا الأعمال بين اللوحات الفنية والمنحوتات والرسومات والصور والمقابلات مع الفنانين. ويأتي هذا المعرض تتويجا لعامين من البحث الذي أجرته مؤسسة جياكوميتي ومتحف بيكاسو الوطني، وفيه يُكشَف النقاب للمرة الأولى عن العلاقة غير المعروفة بين الفنَّانَين.

ويلقي المعرض المؤلف من ستة أقسام الضوء على زوايا مختلفة لإبداع كل فنان، حيث يتتبع مسار تطوير أعمالهما الفنية منذ مرحلة الشباب وصولا إلى إبداعاتهم الحداثية، موضحًا التوافق بين أعمالهما ومدى تأثرها بالحركة السريالية وعودة الواقعية في فترة ما بعد الحرب.

ويضم المعرض أعمالًا بارزة لكل فنان، منها: البورتريه الذاتي (1901)، وامرأة تلقي حجرا (1931)، والعنزة (1950) لبيكاسو. وزهرة في خطر (1932)، وامرأة طويلة القامة (1960)، والرجل الذي يمشي (1960) لجاكوميتي.

كما تعرض في هذه الفعالية الثقافية غير المسبوقة مجموعة من المنحوتات النادرة الرقيقة، وبعض الأشياء التي اكتشفت مؤخرا، ومنها رسومات وأرشيف للصور، بالإضافة إلى نسخ طبق الأصل من أعمال الفنانين مخصصة لضعاف البصر.

ومن المرتقب أن يعقد على هامش المعرض سلسلة من المحاضرات والبرامج التثقيفية المكثفة حول الفنانين اللذين جمعتهما العديد من المواقف الشخصية والمهنية رغم الفجوة العمرية الكبيرة بينهما.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)