النجومية الإعلامية بمصر.. بين القراءة والصورة

صدر في مصر كتاب بعنوان "النجومية الإعلامية في مصر"، يؤصل فيه الأكاديمي محمد حسام الدين إسماعيل لمفهوم النجومية الإعلامية، ويميز بينه وبين مفاهيم أخرى كالشهرة والبطولة، ويعتمد التأصيل التاريخي الثقافي لتطور ذلك المفهوم في المجتمعات الغربية والمجتمعات العربية الإسلامية (مصر نموذجا).

وآثر المؤلف تسليط الضوء على نجم يمثل الصحافة المكتوبة (بلال فضل)، ونجم يمثل التلفزيون (باسم يوسف)، ونجم يمثل الإعلام الجديد وتحديدا المدونات (نوّارة نجم)، وتعد النجوم المختارة من جيل واحد، ولدوا في سنة واحدة تقريبا وتخرجوا في سنوات متقاربة.

ويتوقف الباحث في دراسته على عدة عوامل تتدخل في صناعة الموروث البيولوجي (هل الجينات تلعب دوراً في الموضوع؟) والعلاقة بين النجومية والجاذبية الجنسية من خلال تحليل مركزية الجمال الجسدي في نجومية الإعلام، والجاذبية الجنسية كمنتج للنجومية.

كما يرصد الكتاب دور الطبقة الاجتماعية التي ينتمي لها النجم الإعلامي في التأثير على ثقافته، ومن ثم تحديد اختياراته في الحياة ومنظومة قيمه، بل وتحديد أولويات ما يناقشه في مقاله أو برنامجه التليفزيوني، وكذلك المحددات النفسية والاجتماعية لنجوميته الإعلامية.

ويشير الكاتب إلى أن النجوم الإعلامية لا توجد في فراغ سياسي، ويوضح أنه في بلد كمصر فإن نجومية ثقافة القراءة ليست أكثر ثباتا من نجومية ثقافة الصورة أمام رياح الإعلام والسياسة الهوجاء، بيد أنها أكثر رصانة ومرونة في التجدد والبقاء وإيجاد البديل.

كما يوضح أن النجوم لا تصنعهم مهاراتهم وصفاتهم ومحددات نجوميتهم فقط، بل يتواجدون كصور تمتد في ما وراء أدائهم إلى شخصياتهم وطريقة حياتهم، وفي صناعات الترفيه الحديثة، وبذلك يكون النجم جزءا من الجهد الذي يصنع الصور الإعلامية من جهة، ويروج للسلع والخدمات من جهة أخرى.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تصاعد الجدل في مصر بعد تكليف النائب العام المستشار هشام بركات المحامي العام لنيابة استئناف القاهرة بالتحقيق مع الإعلامي الساخر باسم يوسف، مقدم برنامج "البرنامج" على قناة "cbc" الفضائية.

حالة من الجدل الواسع تسود الشارع المصري بعد عودة برنامج "البرنامج" للإعلامي الساخر باسم يوسف بعد توقف دام ثلاثة أشهر، لكن هذه المرة عبر فضائية غير شاشة (سي بي سي) المصرية التي دأب على الظهور من خلالها.

تقدم أحد المحامين ببلاغ للنائب العام المصري يطالبه بإصدار قرار بمنع الإعلامي باسم يوسف من مغادرة البلاد، لاتهامه بسبّ رئيس الجمهورية أثناء مشادة وقعت بينه وبين إعلاميين آخرين بمطار نيويورك.

أعلنت الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التلفزيونية الأميركية أمس الاثنين اختيار الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف لتقديم حفل توزيع جوائز "إيمي"، ليصبح أول مقدم عربي لهذا الحفل.

المزيد من شؤون عامة
الأكثر قراءة