الجزيرة الوثائقية تقدم "الحروب الصليبية" برؤية عربية

تبدأ قناة الجزيرة الوثائقية غدا الأربعاء عرض سلسلة "الحروب الصليبية"، أضخم إنتاج وثائقي عربي يتناول الموضوع من زاوية عربية وإسلامية، من دون إغفال رؤية الأطراف الأخرى.

واستغرق إنتاج تلك السلسلة ثلاث سنوات، وقسمت إلى أربعة أجزاء، هي "الصدمة" و"الوحدة" و"الصحوة" و"التطهير"، وسعت لتقديم فصول الحروب الصليبية التي عاشتها أوروبا ومنطقة شرق وجنوب البحر المتوسط، مع إعادة تقييم دور شخصيات برزت في تلك الفترة، مثل صلاح الدين الأيوبي وريتشارد قلب الأسد.

وتتضمن السلسلة في قالب بصري إبداعي بناء نماذج للقلاع والحصون ومشاهد تعيد تصوير العمليات الحربية بين الجانبين بأسلحة وأدوات تلك الحقبة وما تبعها من اتفاقيات للصلح والهدنة، مع سرد للوقائع من قبل مؤرخين وباحثين متخصصين من مصر ولبنان وبريطانيا.

وتبدأ السلسلة، التي صورت في المغرب ومصر ولبنان وفرنسا وبريطانيا، من فرنسا لحظة تجييش الأهالي للقتال في حملات الحروب الصليبية صوب مدينة القدس، واستراتيجية ملوك أوروبا المسيحيين في الحرب على العالم الإسلامي.

كما تعرض للصحوة الإسلامية التي تلت صدمة الغزو الصليبي وأدت إلى حراك شعبي قاده علماء حلب ودمشق. كما تتناول السلسلة بروز القائد صلاح الدين الأيوبي، وتمكنه من توحيد الجبهة الإسلامية في مصر والشام والموصل لبدء مرحلة جديدة من الصراع انتهت بمعركة حطين، حين تمكن المسلمون من تحرير مدينة القدس.

وقال مدير الجزيرة الوثائقية أحمد محفوظ إن هذه السلسلة تدشن لممارسة جديدة في التعاطي مع إنتاج الأعمال الوثائقية في المنطقة، خاصة أن الأمر يتعلق بموضوع "الحروب الصليبية" التي تم تناولها فقط من وجهة النظر الغربية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يقيم معهد العالم العربي بباريس غدا معرضا لفنون الأيوبيين يرصد الحياة في بلاط القائد العربي صلاح الدين الأيوبي والمراحل التاريخية والتطورات السياسية وصور الحياة الاجتماعية في الفترة الأيوبية التي انتهت بانتزاع المماليك للسلطة.

قال المخرج العالمي مصطفى العقاد إنه يعتزم المبادرة بعمل فيلم تاريخي عالمي عن القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي في المناطق الأردنية. وانتقد العقاد من جهة أخرى الدول العربية التي مازالت تمنع عرض فيلم الرسالة.

من بين أعمال تاريخية كثيرة، يبدو مسلسل "عمر" في حلقاته الأولى، الأقل جاذبية في مسيرة الثنائي د. وليد سيف والمخرج حاتم علي، قياسا بروائعهما بالدراما التلفزيونية بدءا من "صلاح الدين الأيوبي" مرورا بـ"صقر قريش" و"ربيع قرطبة" و"ملوك الطوائف" وبينها جميعا "التغريبة الفلسطينية".

المزيد من تمثيل
الأكثر قراءة