"سوريا في القلب" بالعدد الجديد لمجلة بانيبال

غلاف العدد الجديد من بانيبال - سوريا في القلب

نشرت مجلة بانيبال في عددها الـ57 (خريف 2016) مختارات من الأدب السوري الجديد المكتوب في الأعوام الستة الأخيرة، حيث تضمن الملف الذي جاء تحت عنوان "سوريا في القلب" نصوصا نثرية وشعرية لـ12 كاتبا وشاعرا.

ومن تلك النصوص فصل من رواية "الخائفون" لديمة ونوس وقصيدة بعنوان "قارب إلى ليسبوس" لنوري الجراح وفصل من رواية "مترو حلب" لمها حسن وقصيدة بعنوان " المرأة التي سكنت البيت قبلي" لرشا عمران وفصل من رواية "الذين مسهم السحر" لروزا ياسين حسن.

كما تضمن العدد 17 قصيدة لمحمد علاء الدين عبد المولى وفصلين من رواية "رهائن الخطيئة" لهيثم حسين وقصيدة "شباك أخضر" لندى منزلجي وثلاث قصائد لفواز قادري وفصلا من رواية "قامشلو" لمنير المجيد وقصائد ديوان جديد لهالا محمد بعنوان "أعرني النافذة يا غريب" وفصلا من رواية "الموت عمل شاق" لخالد خليفة.

وفي محور "الأدب الضيف" الذي تخصصه المجلة لتقديم نماذج من الآداب غير العربية "لتعزيز وتقوية العلاقات بين الأدباء العرب والأدباء في مختلف أنحاء العالم" يطلع القارئ على أعمال لستة أدباء من الإقليم الفلمندي "الفلاندرز" (البلحيكيون الذين يكتبون باللغة الهولندية) وهم كاثلين فيريكين وبارت فان دير سترايتن وروديريك سيكس وتوم فان دي فورده وفكري العزوزي وشارلوته فان دين بروك.

وفضلا عن ذلك نشرت المجلة في صفحاتها الأولى قصيدة للشاعر المغربي عبد الرحيم الخصار بعنوان "أولاد الحرام"، وقصة قصيرة للكاتبة الفلسطينية ليانة بدر بعنوان "سماء واحدة" ترجمة بيكي مادوك، وفصلا من رواية الكاتب العراقي محسن الرملي "حدائق الرئيس" ترجمة لوك ليفغرين، وأما لوحة الغلاف فكانت للفنان الفلسطيني الراحل توفيق عبد العال.

المصدر : الجزيرة