"عيون عبلة".. أغنية لغلام عن نخوة العرب المنتهكة

صورة للأغنية الجديدة لرشيد غلام منشورة في صفحته على فيسبوك
صورة للأغنية الجديدة لرشيد غلام منشورة في صفحته على فيسبوك (مواقع التواصل الاجتماعي)
أصدر المنشد المغربي رشيد غلام مع بداية الأسبوع الجاري أغنية جديدة بعنوان "عيون عبلة"، وتتحدث عن الخراب الذي تشهده بلدان عربية نتيجة الحروب، وهي  من ألحان المنشد نفسه وكلمات الشاعر المصري مصطفى الجزار وتوزيع إيهاب عبد السلام.

ومن كلمات الأغنية:

كفكف دموعك وانسحب يا عنترة***فعيون عبلة أصبحت مستعمرة
لا ترجو بسمة ثغرها يوما***فقد سقطت من العقد الثمين الجوهرة
قبّل سيوف الغاصبين ليصفحوا***واخفض جناح الخزي وارج المعذرة
ولتبتلع أبيات فخرك صامتا***فالشعر في عصر القنابل ثرثرة

وتتحدث الأغنية عن الحروب التي تعيشها المنطقة العربية، والمآسي في فلسطين والعراق وسوريا وليبيا.

وصيغت كلمات الأغنية بلغة عربية فصيحة شاعرية، في شكل حديث موجه للشاعر الفارس المشهور عنترة بن شداد العبسي حول تغير الحال في الأوطان العربية من دمار، وما وصفه الفنان بموت الضمير العربي.

وقال غلام في تصريح تلفزيوني إن "عيون عبلة" تسجل نخوة العرب التي ابتذلت بسبب أفعال العرب أنفسهم وتسلط القوى الكبرى عليهم.

قيمة ورسالة
وأضاف المنشد المغربي أنه اختار كلمات الأغنية لكي تكون ذات قيمة زمانية ورسالة مرتبطة بهموم وآلام الأمة العربية وتطلعاتها، وليست تحليقا في كلام العشق والهوى وليست تمجيدا للحكام.

وأضاف المنشد أنه استخدم الشعر العربي العمودي، لكنه بلغة جميلة وسلسة، وتتسم الأغنية بطابعها الحزين المؤثر مع إخراج فني وتصوير يضفيان هذا الطابع.

وسبق لغلام أن غنى في السنوات القليلة الماضية عن مآسي العرب، ومنها مأساة قطاع غزة ومجزرة فض اعتصام رابعة بمصر.

يشار إلى أن غلام ممنوع من الظهور في القنوات التلفزيونية المغربية، ومن إقامة حفلات في الفضاءات العامة في البلاد بسبب انتمائه لجماعة العدل والإحسان المحظورة، لكن أعماله الفنية منتشرة في البلدان العربية وتركيا والدول الأوروبية.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي