كتارا ترفع شراع مهرجان المحامل التقليدية بالدوحة

صور مهرجان كتارا السادس للمحامل التقليدية
النسخة السادسة من مهرجان كتارا للمحامل التقليدية تتضمن فعاليات ومسابقات متعددة (الجزيرة)

انطلق الثلاثاء في العاصمة القطرية الدوحة مهرجان كتارا السادس للمحامل التقليدية، الذي يستمر حتى 19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ويتضمن المهرجان العديد من الأنشطة والمسابقات البحرية، وعرضا يوميا لأوبريت "الدالوب"، بالإضافة إلى الرحلات البحرية.

ومن الأنشطة المستحدثة في هذه النسخة من المهرجان "القهوة الثقافية"، بالإضافة إلى مسابقات الغزل، والحداق، والغوص، والتجديف، ومسابقتين جديدتين، وهما مسابقة تنزيل المحمل التي ستعتمد مقياس السرعة، ومسابقة النهمة، حيث سيتم الاحتكام إلى صفاء الصوت وحسن الأداء في هذا الشكل الغنائي التراثي، إضافة إلى عروض الفرق الشعبية من قطر وسلطنة عمان والبحرين.

‪المهرجان يضم مسابقات لتزيين المحامل التقليدية‬ (الجزيرة)
‪المهرجان يضم مسابقات لتزيين المحامل التقليدية‬ (الجزيرة)

كما سيقدم المهرجان مجموعة متنوعة من الحرف البحرية التراثية مثل صناعة الصل أو ما يعرف بالودج، وصناعة الغزل الحبال والفخار.

ومن المنتظر أن يشارك في نسخة هذا العام أكثر من 230 مشاركا من دول مجلس التعاون الخليجي ومن الهند، إلى جانب مشاركة 118 محملا من مختلف الأنواع.

وعلى غرار النسختين الماضيتين، أعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان لهذا العام عن تنظيم مسابقتين، واحدة في الفنون التشكيلية باختيار أفضل لوحة، والثانية في التصوير الضوئي باختيار أفضل صورة.

‪الموروث الثقافي القطري جزء أساسي بأنشطة المهرجان‬  (الجزيرة)
‪الموروث الثقافي القطري جزء أساسي بأنشطة المهرجان‬  (الجزيرة)

وقال المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) خالد بن إبراهيم السليطي إن "المهرجان أصبح تقليدا راسخا تحرص كتارا على تنظيمه سنويا كتظاهرة ثقافية كبرى تحتفي بتراثنا البحري الذي يشكل جزءا أصيلا من موروثنا الشعبي في قطر ودول مجلس التعاون الخليجي".

من جانبه، قال وزير الثقافة والرياضة القطري صلاح بن غانم العلي إن كتارا أصبحت وجهة ثقافية لجميع ثقافات العالم، مشيدا بالجهود الكبيرة التي تبذلها كتارا في الحفاظ على الموروث والتراث القطري الأصيل بمختلف أنواعه البري والبحري.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)