مهرجان دبي يحتفي بدور الأخوين لوميير في السينما

مهرجان دبي يحتفي بدور الأخوين الفرنسيين لويس وأوغست لوميير في ميلاد السينما من خلال اختراعهما للسينماتوغراف (مواقع التواصل)
مهرجان دبي يحتفي بدور الأخوين الفرنسيين لويس وأوغست لوميير في ميلاد السينما من خلال اختراعهما للسينماتوغراف (مواقع التواصل)

أعلنت إدارة "مهرجان دبي السينمائي الدولي" عزمها الاحتفاء بالأخوين لويس وأوغست لوميير اللذين يعود لهما الفضل في نشأة السينما عالميا، وذلك في دورة المهرجان الثالثة عشرة التي ستقام في الفترة من 7 إلى 14 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقالت إدارة المهرجان إن الدورة الجديدة ستشهد إقامة معرض يقدم مجموعةً مختارة من الأفلام القصيرة للأخوين لوميير، مخترعي جهاز "السينماتوغراف" وذلك في "محطة فريدة للاحتفاء بتاريخ السينما الذي يعود لأكثر من 120 عاما".

ويضم المعرض 98 فيلما محفوظا ومرمما بتقنية التصوير العالي الدقة "4  كي"، صُنعت في الفترة ما بين 1895 و1905، تحتوي على صور تاريخية لفرنسا والعالم في القرن العشرين. وسيقدم العرض تيري فريمو، المدير الفني لمهرجان كان السينمائي ومدير "معهد  لوميير" في مدينة ليون الفرنسية.

واخترع الأخوان أوغست لوميير (1862-1954) ولويس لوميير (1864-1948) جهاز "سينماتوغراف" لالتقاط وتطوير وعرض الصور المتحركة في عام 1895، وأنتجا بعضا من أقدم وأشهر الأفلام، باستخدام الجهاز الذي يُعدّ من أهمّ الاختراعات في عالم السينما.

والتقط الأخوان لوميير بعض الصور المتحركة التي تُعدّ الأولى في تاريخ  السينما، ويكشف إخراجهما لمشاهد معينة واستخدامهما للقطات متحركة ومؤثرات خاصة، عن فنّهما المميز في صناعة الأفلام.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

بفيلمه المميز “المومياء” احتل المخرج الراحل شادي عبد السلام صدارة تصنيف أهم مائة فيلم عربي أصدره مهرجان دبي السينمائي مؤخرا، تفوق عبد السلام في الترتيب على مبدعيْ هذا الفن الكبار يوسف شاهين وصلاح أبو سيف وغيرهما. وكان حضور أعمال الستينيات والسبعينيات قويا.

16/11/2013

كشف “مهرجان دبي السينمائي الدولي” النقاب عن قائمة جديدة للأفلام الروائية العربية المتنافسة على جوائز المهرجان المقرر انطلاق دورته العاشرة في ديسمبر/كانون الأول المقبل، وتضم القائمة أفلاما لمخرجين عرب بارزين يتنافسون على جائزة “المهر العربي” التي تعد أهم جوائز المهرجان.

23/11/2013

اختتمت في الإمارات فعاليات الدورة الحادية عشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي بعد أن شهدت سجادته الحمراء على مدى ثمانية أيام عبور العديد من النجوم العرب والعالميين.

18/12/2014
المزيد من احتفالات ومهرجانات
الأكثر قراءة