بوب ديلان يعلن قبول جائزة نوبل بعد صمت طويل

بوب ديلان لاذ بالصمت لفترة طويلة بشأن حصوله على جائزة نوبل للآداب (رويترز)
بوب ديلان لاذ بالصمت لفترة طويلة بشأن حصوله على جائزة نوبل للآداب (رويترز)

أبلغ المغني والشاعر الأميركي بوب ديلان الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم أنه سيقبل جائزة نوبل للآداب التي منحتها إياه في وقت سابق من الشهر الجاري، وقال إنه قد يحضر لتسلمهما في الحفل الخاص الذي يقام بتلك المناسبة.

ولم يدل ديلان -الذي يشتهر بتحاشيه وسائل الإعلام- أي تعليق على الجائزة التي تبلغ قيمتها نحو تسعمئة ألف دولار على الرغم من المحاولات المتكررة من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم للاتصال به منذ إعلان فوزه بالجائزة في 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال ديلان البالغ من العمر 75 عاما في مقابلة مع تلغراف اليومية البريطانية في مقابلة إنه سيحضر حفل جائزة نوبل إذا استطاع.

وقالت مؤسسة نوبل في بيان إن ديلان أبلغ الأمينة العامة الدائمة للأكاديمية سارة دانيوس هذا الأسبوع أنه يقبل الآن الجائزة التي منحتها له "لخلقه تعبيرات شعرية جديدة في الناموس الضخم للأغنية الأميركية، لقد كان خيارا مثيرا للجدل".

وكانت اللجنة التي منحت جائزة نوبل لديلان قد قالت قبل أيام إن مسألة حضوره حفل تسليم الجائزة أم لا تعود إليه.

ويقام حفل تسليم جوائز نوبل في العاشر من ديسمبر/كانون الأول الموافق للذكرى السنوية لوفاة ألفريد نوبل عندما يسلم ملك السويد كل فائز شهادة ووساما تعقبه مأدبة فاخرة في قاعة مجلس مدينة ستوكهولم لنحو 1300 شخص.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

بيعت مجموعة من القصائد تعود إلى سنوات الدراسة الجامعية للمغني بوب ديلان بـ78 ألف دولار في مزاد علني نظمته دار كريستيز في نيويورك لبيع 192 قطعة تعود إلى كبار مغني الروك, وتتحدث هذه القصائد عن رغبة ديلان في الكف عن التدخين وعلاقاته مع أصدقائه ومع نساء.

قرر صديق قديم لبوب ديلان نجم موسيقى الروك والفولك الأميركية عرض أول شريط سجله ديلان بالمزاد, وتم تسجيل هذا الشريط عام 1959 عندما كان ديلان لا يزال بالمدرسة وسجل أربع أغاني على جهاز تسجيل قديم بغرفة صديقه ريك كإنجاز.

كشفت مراهنات على الإنترنت أن المغني وكاتب الأغاني الأميركي بوب ديلان هو المرشح الأوفر حظا للفوز بجائزة نوبل للآداب هذا العام. ورجحت هذه المراهنات أن تكون نسبة فوز ديلان بالجائزة ستة إلى واحد مقارنة بالشاعر السوري أدونيس.

المزيد من جوائز
الأكثر قراءة