وفاة الفنان والمسرحي العراقي يوسف العاني

توفي الفنان العراقي يوسف العاني الإثنين عن عمر ناهز 89 عاماً في مستشفى بالعاصمة الأردنية عمان، يرقد فيه منذ نحو شهر لتلقي العلاج.

وقال المسؤول بوزارة الثقافة العراقية نوفل أبو رغيف إن "وفاة الفنان الكبير يوسف العاني خسارة كبيرة للفن العراقي والعربي والعالمي، فالعاني يعتبر إحدى قامات الفن".

وأضاف أبو رغيف أن "وزارة الثقافة ومسؤولين في الدولة تابعوا مع الكادر الطبي بشكل متواصل الوضع الصحي للفقيد، لكن التقدم بالعمر حال دون إمكانية شفائه من الأمراض التي كان يعاني منها".

وتابع أن هناك تنسيقًا يجري حاليًا "كي يتم نقل جثمان الراحل من الأردن إلى العراق لدفنه".

يشار إلى أن يوسف العاني من مواليد 1927 في منطقة عانه بمحافظة الأنبار غربي العراق، وهو ممثل ومخرج، أسس فرقة الفن الحديث عام 1952، وأعد ومثل العديد من المسرحيات، وكتب في النقد الفني، وشارك في كتابة العديد من قصص الأفلام العراقية والعربية، وله عشرات المؤلفات الخاصة بالسينما والمسرح.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

بعد صراع طويل مع المرض ودع آخر رواد الفن التشكيلي العراقي نوري الراوي الحياة الثلاثاء الماضي عن عمر ناهز 89 عاما تاركا بصمته الواضحة بمسار حركة الفن التشكيلي العراقي.

لم يكن بيد الفنان العراقي الراحل فؤاد سالم أن "يودع عيون الحبايب" عاجزا مقعدا في مشفى بدمشق، بعيدا عن وطنه الذي طالما عشقه وغنى له، كسا الراحل بألحان الحب أديم العراق وخشبات مسارحه وفضاءات عشاق الفن الأصيل فيه، ليرحل غريبا ووحيدا ومنفيا.

طالب فنانون ومثقفون عراقيون بتحويل بيت الفنان العراقي الكبير جواد سليم صاحب (نصب الحرية) الذي يتوسط بغداد منذ خمسة عقود إلى متحف فني باسم متحف جواد سليم، وذلك للمحافظة على إبداع سليم ولتتواصل معه أجيال الفنانين.

المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة