إف بي آي يحذر من المتاجرة بآثار سوريا والعراق

FILE - This undated file photo released Tuesday, Aug. 25, 2015 on a social media site used by Islamic State militants, which has been verified and is consistent with other AP reporting, shows smoke from the detonation of the 2,000-year-old temple of Baalshamin in Syria's ancient caravan city of Palmyra. The nearly 2,000-year-old temple in the Syrian city of Palmyra this week was the latest victim in the Islamic State group’s campaign of destruction of historic sites across the territory it controls in Iraq and Syria. Arabic at bottom reads, "The moment of detonation of the pagan Baalshamin temple in the city of Palmyra." (Islamic State social media account via AP, File)
صورة نشرها تنظيم الدولة تظهر لحظة تفجير معبد بعلشمين في مدينة تدمر السورية (أسوشيتد برس)

حث مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) سماسرة الفن في الولايات المتحدة على توخي الحذر عند شراء الآثار من منطقة الشرق الأوسط، قائلا إن هناك أدلة على أن آثارا نهبها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق عرضت مؤخرا على هواة جمع التحف.

وقال إف بي آي إن نهب الآثار بالعراق وسوريا وبيعها في السوق السوداء أصبح مصدر تمويل لتنظيم الدولة، وإن هناك مخاوف متزايدة من أن تلك القطع بدأت بالظهور في السوق الغربية.

وكشفت مديرة برنامج السرقات الفنية في مكتب التحقيقات بوني ماغنيس غاردينر "لدينا الآن تقارير موثوقة بأن أشخاصا أميركيين عرضت عليهم ممتلكات ثقافية يبدو أنها نقلت من سوريا والعراق في الآونة الأخيرة".

وحثت غاردينر هواة جمع التحف والمشترين على التأكد من وثائق الاستيراد والمنشأ والمستندات الأخرى، مضيفة "ما نحاول قوله هو لا تسمحوا لهذه القطع التي قد يحتمل دعمها للإرهاب أن تكون جزءا من التجارة".

وأشارت تقارير إلى نهب تنظيم الدولة بعضا من أعظم المواقع الأثرية في شمال العراق وسوريا، كما نشر التنظيم صورا وتسجيلات فيديو لمقاتليه وهم يدمرون آثارا ومعابد يعتبرونها وثنية.

ونشر التنظيم أول أمس الثلاثاء صورا، الغرض منها إظهار تدمير المعبد الروماني "بعلشمين" في مدينة تدمر السورية، وهو العمل الذي وصفته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) بأنه جريمة حرب.

وقبل سيطرة تنظيم الدولة على المدينة قال المسؤولون السوريون إنهم نقلوا مئات التماثيل الأثرية لإنقاذ المواقع التي يخشون عليها من الدمار.

المصدر : رويترز