تكريم فاتن حمامة بمهرجان القاهرة السينمائي

وفاة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة - تعليم العربية
فاتن حمامة توفيت في 17 يناير/كانون الثاني 2015 (غيتي)

قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تكريم اسم الفنانة الراحلة فاتن حمامة في دورته القادمة في نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك بعد احتفاء محلي بإصدار طابع بريد تكريما لعطائها الفني وما قدمته للسينما المصرية.

وقال مهرجان القاهرة السينمائي -أمس الاثنين في بيان أصدره- إن وزير الثقافة المصري عبد الواحد النبوي ناقش مع رئيسة المهرجان ماجدة واصف ترتيبات الدورة 37 في نوفمبر القادم "حيث سيتم تكريم اسم الفنانة الكبيرة الراحلة فاتن حمامة لعطائها السينمائي والفني".

وقال البيان إن وزير الثقافة المصري شدد في لقائه رئيسة مهرجان القاهرة على أن "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يعتبر أحد أسلحة القوة الناعمة لمصر، من خلال السينما".

وتوفيت سيدة الشاشة العربية في 17 يناير/كانون الثاني 2015 عن سن 84 عاما، وخلفت في رصيدها الفني نحو تسعين فيلما.

وفي استفتاء عن أفضل مائة فيلم مصري بمناسبة مئوية السينما عام 1996، تصدرت فاتن حمامة بأفلام منها "ابن النيل" و"المنزل رقم 13″ و"صراع في الوادي" و"دعاء الكروان" و"الحرام" و"إمبراطورية ميم" و"أريد حلا".

وكرمت الفنانة الراحلة عن مشوارها الفني في كثير من المهرجانات ومنها المهرجان الدولي الأول لفيلم المرأة بالمغرب عام 2004. كما منحتها الجامعة الأميركية في بيروت‏ عام 2013 شهادة الدكتوراه الفخرية.

المصدر : رويترز