عمر الشريف يعاني من ألزهايمر

عمر الشريف في مشهد من فيلم "دكتور زيفاغو" الذي نال بفضله جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل عام 1966 (أسوشيتد برس)
عمر الشريف في مشهد من فيلم "دكتور زيفاغو" الذي نال بفضله جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل عام 1966 (أسوشيتد برس)

كشف نجل الفنان المصري عمر الشريف معاناة والده من مرض ألزهايمر منذ ثلاث سنوات، إلى درجة أنه لم يعد يتذكّر كثيرا من الأشياء بينها أفلامه ووفاة زوجته السابقة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.

وأوضح طارق الشريف لصحيفة "إلموندو" الإسبانية أن والده (83 عاما) لم يتعاف، ومن الصعب معرفة الدرجة التي وصل إليها المرض، مشيرا إلى أنه أصبح يستغرب قيام الناس بالاحتفاء به ولم يعد يذكر الأسباب التي أدتهم إلى ذلك.

وأضاف الشريف أنه رغم المرض الذي يعاني منه والده، غير أنه ما زال يتذكر أنه مثل دور "دكتور زيفاغو" في الفيلم الأميركي الشهير الذي يحمل نفس العنوان.

ويعتبر عمر الشريف النجم العربي الأشهر عالميا، واقترب من الجمهور العالمي عبر عدة أفلام أبرزها "لورنس العرب" و"دكتور زيفاغو".

وفاز النجم العالمي بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل عام 1966 عن فيلم "دكتور زيفاغو"، كما رُشّح لجائزة الأوسكار عن أفضل دور مساعد في "لورنس العرب"، وحصل على جائزة مشاهير فناني العالم العربي 2004 تقديرا لعطائه السينمائي، ونال في نفس العام أيضا جائزة سيزر لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "السيد إبراهيم وأزهار القرآن" لفرانسوا ديبرون، كما حصل على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله.

المصدر : لوس أنجلوس تايمز + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

رحلت مساء السبت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة بعد "أزمة صحية مفاجئة"، مخلفة وراءها رصيدا هاما من الأعمال التي أهلتها لتكون الأولى بقائمة الممثلات لأفضل مائة فيلم بتاريخ السينما المصرية.

انضم الممثل المصري العالمي عمر الشريف اليوم الاثنين إلى دعوة الرئيس المصري حسني مبارك إلى التنحي وقال إنه فشل في تحسين مستوى معيشة المواطن العادي وتكفيه 30 عاما من السلطة.

يجري في احتفال خاص على هامش مهرجان البندقية السينمائي اليوم تكريم الممثل العالمي المصري المولد عمر الشريف نجم فيلمي دكتور زيفاجو ولورانس العرب. وسيمنح الشريف جائزة الأسد الذهبي عن مجمل أعماله السينمائية.

توفي الممثل الإيرلندي بيتر أوتول الذي اشتهر بفيلم "لورانس العرب"، ويحكي قصة الضابط الإنجليزي توماس إدوارد لورانس الذي ساند الثورة العربية الكبرى خلال الحرب العالمية الأولى، وأدى فيه الممثل عمر الشريف دور بطولة شاقا طريقه إلى العالمية.

المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة