المجري كراسناهوركاي يفوز بجائزة البوكر الدولية

الروائي لازلو كراسناهوركاي يحمل درع جائزة المان بوكر الدولية (أسوشيتد برس)
الروائي لازلو كراسناهوركاي يحمل درع جائزة المان بوكر الدولية (أسوشيتد برس)

فاز الكاتب المجري لازلو كراسناهوركاي بجائزة "مان بوكر" الدولية عن أعمال وصفها المحكّمون بأنها "رائعة تنم عن خيال خصب ومشاعر مركّبة تبلغ فيها الكوميديا الإنسانية القمة بشكل مؤلم".

وفاز كراسناهوركاي (61 عاما) بالجائزة التي تبلغ قيمتها ستين ألف جنيه إسترليني (تسعين ألف دولار) من بين عشرة مرشحين.

وقالت الكاتبة والأكاديمية مارينا وارنر -التي رأست لجنة التحكيم وهي تعلن اسم الفائز في حفل أقيم في لندن أمس الثلاثاء- "لازلو كرازنا هوركاي كاتب له رؤية وقدرة على التركيز والتعبير عن أصوات متعددة"، مضيفة أنه يبدع مشاهد "مرعبة وغريبة وكوميدية مروعة وعادة غاية في الجمال".

واشتهر كراسناهوركاي في العام 1985 عند نشر رواية "ساتانتانغو" التي تحولت لاحقا إلى فيلم سينمائي في 1994 للمخرج المجري بيلا تار.

ومنحت الجائزة سابقا لإسماعيل قادري في 2005 وشينوا أشيبي في 2007 وأليس مونرو في 2009 وفيليب روث في 2011 وليديا ديفيز في 2013.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

انطلقت اليوم الاثنين بالعاصمة القطرية الدوحة فعاليات مهرجان كتارا للرواية العربية، بالإعلان عن مجموعة من المبادرات والمشاريع الثقافية والأدبية التي أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي.

قال منظمو مسابقة جائزة مان بوكر للرواية الإنجليزية التي تعد من أشهر الجوائز الأدبية العالمية إن الجائزة ستتيح للمؤلفين من أي دولة المنافسة للفوز بجوائزها من العام القادم، وكانت الجائزة قد أعلنت القائمة القصيرة الأسبوع الماضي والتي تضم كتابا جددا وآخرين مخضرمين.

أعلنت في لندن أسماء لجنة محكمي جائزة "مان بوكر" الأدبية العريقة لعام 2011 برئاسة المؤلفة ستيلا ريمنغتون المعروفة بـ"سيدة الجاسوسية"، وهو لقب شرفي، فقد شغلت هذه السيدة منصب رئيس جهاز الاستخبارات البريطانية MI5 خلال الفترة من عام 1992 وحتى 1996.

أعلنت لجنة تحكيم جائزة مان -وهي النسخة الآسيوية من جائزة بوكر- فوز الكاتب الصيني سو تونغ لهذا العام عن روايته "قارب الخلاص". وتتمحور الرواية حول محاولات موظف منبوذ من الحزب الشيوعي لإعادة بناء حياته.

المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة