اكتشاف مقبرة ملك مصري بعصر ما قبل الأهرام

صورة لمقبرة ملكة مصرية بأبو صير (جنوبي القاهرة) يُظن أنها زوجة الفرعون نفرفرع (الأوروبية)
صورة لمقبرة ملكة مصرية بأبو صير (جنوبي القاهرة) يُظن أنها زوجة الفرعون نفرفرع (الأوروبية)

أعلنت وزارة الآثار المصرية أمس الاثنين اكتشاف مقبرة الملك "خع با" الذي حكم مصر في نهايات الأسرة الثالثة (نحو 2606-2613 قبل الميلاد) قبل عصر بناة الأهرام.

وتوحدت مصر جغرافيا وإداريا تحت حكم مركزي نحو عام 3100 قبل الميلاد على يد الملك مينا مؤسس الأسرة الفرعونية الأولى.

وفي عصر بطليموس الثاني الذي حكم مصر بين عامي 284 و246 تقريبا قبل الميلاد قسّم الكاهن مانيتون أشهر المؤرخين المصريين تاريخ البلاد إلى ثلاثين أسرة حاكمة منذ توحيد مصر حتى الأسرة الثلاثين التي أنهى حكمها الإسكندر حين غزا مصر عام 332 قبل الميلاد.

وكانت منف (جنوب غربي القاهرة) عاصمة لمصر في عصر الدولة القديمة بما فيها الأسرة الرابعة الشهيرة بأسرة بناة الأهرام وأبرز ملوكها خوفو وخفرع ومنقرع.

وقال البيان إن مقبرة "خع با" أحد ملوك الأسرة الثالثة اكتشفت في موقع قويسنا الأثري بمحافظة المنوفية.

وأرجع وزير الآثار ممدوح الدماطي في البيان أهمية العثور على المقبرة في هذا الموقع إلى أنها "المرة الأولى التي تم فيها الكشف عن مقبرة تعود إلى عصر الدولة القديمة بقويسنا" التي تشتهر بوجود مقابر أثرية من العصر الروماني.

وأضاف أن اكتشاف مقبرة الملك "خع با" وختم يحمل اسمه "إنجاز أثري جديد باعتباره من الملوك الذين لا نزال لا نعرف عنهم الكثير وما زال عصره يحتاج للعديد من الأبحاث والدراسات لإزالة النقاب عن كثير من تاريخه".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قالت وزارة الآثار المصرية اليوم إنها تخطط لبناء متحف دائم للآثار الفرعونية داخل مطار القاهرة، وذلك ضمن خطة لتعريف ركاب الترانزيت بهذه الآثار، ولم تحدد فترة للانتهاء من المشروع.

4/5/2014

اكتشفت بعثة آثار مصرية في محافظة الدقهلية شمالي البلاد اليوم الأحد مقبرتين فرعونيتين ومومياء وثلاثة هياكل آدمية ومئات التماثيل الصغيرة التي ترجع إلى العصر الفرعوني المتأخر، وفق بيان لوزارة الدولة لشؤون الآثار المصرية.

9/2/2014

تستعد القاهرة لاستعادة آثار مصرية من الولايات المتحدة تتضمن توابيت فرعونية خرجت بطريقة غير شرعية في القرن الماضي، وذلك ضمن خطة شاملة لاستعادة الآثار المصرية التي تعرضت للتهريب.

13/10/2010
المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة