انطلاق فعاليات "قمرة" السينمائي في الدوحة

شعار قمرة السينمائي

سعيد دهري-الدوحة

انطلقت أمس الجمعة فعاليات "قمرة" السينمائي -التي يحتضنها الحي الثقافي "كتارا"، في العاصمة القطرية الدوحة- بعرض فيلم "فصل من حياة جامع خردة" للمخرج البوسني دانيس تانوفيتش.

وقالت المديرة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام فاطمة الرميحي في كلمة افتتاحية إن "قمرة" فضاء رحب لدعم مشاريع المواهب الصاعدة، وفرصة لهم للاستفادة من خبرة وتوجيه رواد السينما والإنتاج على المستوى العالمي.

وأكدت فاطمة الرميحي أن "قمرة" يتيح لهذه الفئة من صناع الأفلام الصاعدين في قطر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الاحتكاك المباشر بتجربة خبراء صناعة الأفلام من خلال سلسلة من ورشات العمل والدورات التدريبية واللقاءات.

ولفتت مديرة "قمرة" السينمائي -في تصريح للجزيرة نت- إلى أن 29 مشروعا سيتم عرضها على خبراء السينما لتستفيد من التوجيه والدعم اللازمين، من أجل انتقال هذه المشاريع إلى مراحل متقدمة من الإنتاج وما بعد الإنتاج.

‪فاطمة الرميحي: ‪فاطمة الرميحي: "قمرة" مبادرة تسعى إلى توفير الرعاية لصناع الأفلام‬ (الجزيرة نت)

أصل قمرة
وأبرزت الرميحي أن "قمرة" -وتعني أصل كلمة كاميرا باللغة العربية- ليست مهرجانا بالمعنى المتعارف عليه، وإن كانت فعالياتها تحمل عناصر المهرجانات الدولية، وإنما هو ملتقى أو مبادرة تسعى إلى توفير الرعاية والتطوير لصناع الأفلام، إضافة إلى إتاحة الفرصة للجمهور بالدوحة لمشاهدة أشهر أفلام خبراء السينما العالمية.

وافتتحت فعاليات "قمرة" السينمائي، بعرض فيلم "فصل من حياة جامع خردة" للمخرج البوسني دانيس تانوفيتش، الحائز على جائزة الأوسكار والغولدن غلوب عن أول أفلامه الروائية الطويلة "الأرض المحرمة".

وتروي أحداث فيلم "فصل من حياة جامع خردة" قصة رجل فقير، يعمل على جمع النفايات والخردة، ليؤمن قوت وحاجيات أسرته الفقيرة.

وأعقب عرضَ الفيلم جلسة نقاش مفتوحة مع المخرج، مهد لها مدير ندوات "قمرة" الدراسية المخرج ريتشارد بنيا، بورقة نقدية مبتسرة عن تجربة المخرج البوسني الفنية وعن فيلمه الخامس ضمن سلسلة أفلامه الروائية الطويلة، والحائز على جائزتي لجنة التحكيم والدب الفضي لأفضل ممثل في مهرجان برلين السينمائي.

دانيس تانوفيتش يرى أن فيلمه صرخة ضد الظلم الذي تعانيه فئة كبيرة بالبوسنة(الجزيرة نت)دانيس تانوفيتش يرى أن فيلمه صرخة ضد الظلم الذي تعانيه فئة كبيرة بالبوسنة(الجزيرة نت)

تجربة مماثلة
وقال المخرج البوسني دانيس تانوفيتش في معرض حديثه عن فيلمه أنه استعان في فيلمه بممثلين غير محترفين، لكن الحياة المريرة التي عاشوها على أرض الواقع، جعلتهم يؤدون أدوارهم السينمائية بصدق مفعم بتجربة مماثلة كالتي عاشوها.

وأشار تانوفيتش إلى أن فيلمه صرخة ضد الظلم والعنصرية والتمييز والحرمان الذي تعانيه فئة كبيرة من الشعب بعد الحرب البوسنية.

وتستمر فعاليات "قمرة" السينمائي إلى 11 مارس/آذار الجاري، بعرض مجموعة من أفلام الخبراء السينمائيين ضمن فعاليات "قمرة", منهم المخرج التشيلي غايل غارسيا بيرنال، والموريتاني عبد الرحمن سيساكو والإيرانية ليلى حاتمي، والروماني كريستيان مونجيو.

إضافة إلى سلسلة من أفلام أصوات جديدة في عالم السينما, كانت قد حصلت على دعم برنامجي المنح والتمويل المشترك من مؤسسة الدوحة للأفلام بقطر.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المخرج مارتن سكورسيزي يتحدث إلى الجمهور الذي حضر حفل تدشين مؤسسة الدوحة للأفلام يوم الأحد الماضي، 16 مايو، في كان بفرنسا. )تصوير شين جالوب/ جيتي إمادجيز صور مؤسسة الدوحة للأفلام(.

تم رسميا إطلاق مؤسسة الدوحة للأفلام بحضور شخصيات سينمائية عالمية في حفل على هامش فعاليات مهرجان كان الدولي للسينما الذي تتواصل فعالياته حتى الأحد المقبل. وتهدف المؤسسة لتأسيس صناعة سينما قطرية مستدامة تتمتع بروابط قوية مع مجتمع السينما الدولي.

Published On 21/5/2010
أمجد الشلتوني

بحضور حشد من النجوم العرب والعالميين افتتحت الدورة الثالثة من مهرجان الدوحة السينمائي مساء الثلاثاء بالمسرح المفتوح بالحي الثقافي (كتارا) بالعرض العالمي الأول لفيلم “الذهب الأسود” الضخم، الذي شاركت قطر في إنتاجه وصور جزئيا على أرضها.

Published On 26/10/2011
جانب من حضور اعلان - مهرجان أجيال السينمائي الثاني

تحتضن المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) بالدوحة الدورة الثانية لمهرجان أجيال السينمائي، والتي ستشارك فيها تسعون فيلما، وتتضمن قوائم للأفلام الطويلة والقصيرة، إضافة إلى عشرين فيلما لمسابقة “صنع في قطر”.

Published On 12/11/2014
صورة بانورامية لحفل الأوسكار

شهد المسرح المكشوف بالمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) الجمعة بالعاصمة القطرية الدوحة النسخة الرابعة من حفل توزيع جوائز الأوسكار للأوبرا والغناء الكلاسيكي، التي تقام لأول مرة خارج دور الأوبرا بإيطاليا.

Published On 13/12/2014
المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة