المسلسلات التركية تقتحم شاشات 80 دولة

GO WITH AFP STORY BY DILAY GUNDOGANTV series crews work in Istanbul on March 9, 2015. Featuring heart-throb heroes, emancipated heroines and picturesque scenery, Turkish television drama series have taken the world by storm, gaining faithful audiences in dozens of countries across Europe, the Middle East and even the Americas. But life on the sets of the Turkish dramas -- whose episodes last for up to 180 minutes in series of up to 50 parts -- is not all glitz and glamour. It's wrought with gruelling work, with crews routinely clocking 15 to 18 hour days at the expense of their families, their health, and even their lives. AFP PHOTO / OZAN KOSE
تصوير مسلسل تلفزيوني تركي في إسطنبول (غيتي/الفرنسية)

يُعد قطاع السينما والتلفزيون من أهم القطاعات التي تأخذ مكانها بقوة في مجال الصادرات التركية بعد النجاحات التي حققتها والجوائز العالمية التي حصدتها المسلسلات التركية، لتتسلل إلى بيوت المشاهدين في ثمانين دولة.

وقال مدير إحدى أكبر الشركات التركية المنتجة للمسلسلات جان أوكان "إن المسلسلات التركية باتت تعرض في ثمانين دولة، وعقدنا منذ فترة اجتماعا للتقييم مع زملائنا في هذا القطاع، ونتوقع بناء على تقييمنا أن تكون قيمة صادراتنا من المسلسلات هذا العام ما بين 350 و375 مليون دولار".

وأشار أوكان إلى أن عائدات تركيا العام الماضي من بيع المسلسلات للدول الأجنبية بلغ نحو ثلاثمائة مليون دولار.

وذكر المتحدث ذاته أن توتر الأوضاع السياسية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا انعكس سلبا على هذين السوقين، وهو ما أجبر مديري التسويق الأتراك للاتجاه نحو أسواق جديدة، قائلا "إن المسلسلات التركية دخلت أسواق قارة أميركا الجنوبية بقوة، ويحظى مسلسل "ألف ليلة وليلة" بإقبال كبير على مشاهدته في تشيلي، حتى بات المواليد الجدد (من الإناث) يطلق عليهم اسم شهر زاد".

وأكد أوكان أنهم يسعون في الوقت الحالي لاقتحام الأسواق بالشرق الأقصى وجنوب شرق آسيا، وأنهم قطعوا مسافات جيدة في إندونيسيا وماليزيا والهند والصين.

يُذكر أن قطاع إنتاج الدراما التركية ساعد بشكل كبير في الترويج السياحي لتركيا وإقبال الأجانب على تعلم اللغة التركية، وتهدف تركيا لزيادة الاستثمار بهذا القطاع لتبلغ عائداته مليار دولار عام 2023 الذي يوافق ذكرى مرور مائة سنة على تأسيس الجمهورية التركية.

المصدر : وكالة الأناضول