بيع لوحة فنية لهتلر في مزاد بأميركا

لوحة فنية رسمها أدولف هتلر عام 1912 (الفرنسية)
لوحة فنية رسمها أدولف هتلر عام 1912 (الفرنسية)
يشهد مزاد فني بمدينة لوس أنجلوس، هذا الأسبوع، عرض لوحة فنية رسمها الزعيم النازي أدولف هتلر، وتمثل اللوحة باقة وورودا برتقالية وحمراء ووردية موضوعة في مزهرية خزفية زرقاء، وقد رسمها هتلر عام 1912 حيث كان يبلغ من العمر 23 سنة (من مواليد 1889).

ويبدأ المزاد الذي تشرف عليه مؤسسة "نايت د. ساندرس" على شبكة الإنترنت بمبلغ ثلاثين ألف دولار للوحة.

وكان الزعيم الألماني يهوى الرسم، وحاول أن يحترفه عند استقراره في فيينا. وسبق وأن آمن بائع تحف فنية يهودي بموهبته في الرسم، وتمكن من بيع بعض لوحاته لزبائن يهود أغنياء عام 1911.

وعندما اعتلى هتلر سدة الحكم بألمانيا، صادر صالة عرض صموئيل مورغنشتيرن ورحّلها إلى محتشد "لودز" حيث لقي حتفه عام 1943، وفق ما ذكرته مؤسسة "ساندرس".

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

تشهد الساحة الإعلامية والفكرية الألمانية جدلا بشأن جدوى استمرار حظر نشر كتاب "كفاحي" للزعيم النازي أدولف هتلر بعد نجاح ولاية بافاريا الجنوبية صاحبة الملكية الفكرية للكتاب، في استصدار حكم قضائي يؤيد حقها بحظر نشر كتيب يتضمن فقرات من "كفاحي".

صدر في الآونة الأخيرة عن دار شرقيات بالقاهرة كتاب موسوعي تحت عنوان "المعجم التاريخي للغجر" تناول تاريخ الغجر والماسي التي تعرضوا لها في العهد النازي مبرئا بذلك الزعيم النازي أدولف هتلر من استهداف اليهود وحدهم بالإبادة التي شملت كل من اعتبرهم يلوثون نقاء العرق الآري.

قرر مجلس إدارة شبكة تلفزيون (أن دي آر) الحكومية الألمانية فصل المذيعة الألمانية المشهورة إيفا هيرمان صاحبة الكتاب المثير للجدل "مبدأ حواء من أجل..أنوثة جديدة" وذلك بعد إدلائها بتصريحات تثني على السياسة الأسرية في عهد النظام النازي.

دفعت احتجاجات الطائفة اليهودية الصغيرة في الهند الممثل البارز أنوبام خير إلى الانسحاب من فيلم يتناول الأيام الأخيرة من حياة الزعيم النازي أدولف هتلر. ونفى مخرج الفيلم راكيش رنجان كومار أن يكون في الأمر تمجيد لهتلر.

المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة