غونتر غراس يحذر من بوادر حرب عالمية ثالثة

In this photo taken on May 21, 2007 German Nobel prize-winning author Gunter Grass looks on during the presentation of his autobiography, 'Peeling Onions' in Madrid. German author and Nobel laureate Gunter Grass was in a hospital in the northern port of Hamburg on April 16, 2012 after suffering heart problems, the mass-circulation Bild reported in its edition to be published tomorrow.
عميد الأدباء الألمان غونتر غراس تحدث عن خطر النزاع في أوكرانيا وسوريا (غيتي)

أعرب الكاتب الألماني الحائز على جائزة نوبل غونتر غراس عن مخاوفه إزاء انجراف العالم إلى نوع جديد من الحرب.

وقال غراس (87 عاما) -في تصريحات لصحيفة "نويه فيستفيليشه" الألمانية الصادرة اليوم الاثنين- "نسمع في الفترة الأخيرة تحذيرات متكررة من حرب عالمية ثالثة، أتساءل أحيانا ما إذا لم تكن تلك الحرب قد بدأت بالفعل بطريقة مختلفة تماما عما عهدناه في الحربين العالميتين الأولى والثانية".

وأشار عميد الأدباء الألمان إلى أن أشكالا جديدة من الحروب قد تطورت حاليا، مضيفا أنه يمكن عبر الإنترنت وحده عرقلة أنظمة وإدارة حروب اقتصادية، وقال "هذا يحدث بالتوازي مع نزاعات حربية تقليدية، مثل التي نشهدها في أوكرانيا وسوريا وأماكن أخرى".

ولا يتوقع غراس استمرار اتفاقية سلام مينسك بشأن النزاع في شرق أوكرانيا، وأوضح قائلا "لا أعتقد أن تلك الاتفاقية ستؤدي إلى سلام، لأن لدي انطباعا بأن أوكرانيا وروسيا ليس لديهما تحكم كامل في القوات المستخدمة".

المصدر : الألمانية