غونتر غراس يحذر من بوادر حرب عالمية ثالثة

عميد الأدباء الألمان غونتر غراس تحدث عن خطر النزاع في أوكرانيا وسوريا (غيتي)
عميد الأدباء الألمان غونتر غراس تحدث عن خطر النزاع في أوكرانيا وسوريا (غيتي)

أعرب الكاتب الألماني الحائز على جائزة نوبل غونتر غراس عن مخاوفه إزاء انجراف العالم إلى نوع جديد من الحرب.

وقال غراس (87 عاما) -في تصريحات لصحيفة "نويه فيستفيليشه" الألمانية الصادرة اليوم الاثنين- "نسمع في الفترة الأخيرة تحذيرات متكررة من حرب عالمية ثالثة، أتساءل أحيانا ما إذا لم تكن تلك الحرب قد بدأت بالفعل بطريقة مختلفة تماما عما عهدناه في الحربين العالميتين الأولى والثانية".

وأشار عميد الأدباء الألمان إلى أن أشكالا جديدة من الحروب قد تطورت حاليا، مضيفا أنه يمكن عبر الإنترنت وحده عرقلة أنظمة وإدارة حروب اقتصادية، وقال "هذا يحدث بالتوازي مع نزاعات حربية تقليدية، مثل التي نشهدها في أوكرانيا وسوريا وأماكن أخرى".

ولا يتوقع غراس استمرار اتفاقية سلام مينسك بشأن النزاع في شرق أوكرانيا، وأوضح قائلا "لا أعتقد أن تلك الاتفاقية ستؤدي إلى سلام، لأن لدي انطباعا بأن أوكرانيا وروسيا ليس لديهما تحكم كامل في القوات المستخدمة".

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

شن الأديب الألماني الحائز على جائزة نوبل غونتر غراس الأحد هجوما جديدا على إسرائيل، وقال إنها “قوة نووية غير مسجلة” و”قوة محتلة”.

أعلنت مؤسسة نوبل أمس الثلاثاء أنها ليست في وارد سحب جائزة نوبل للآداب الممنوحة للكاتب الألماني غونتر غراس عام 1999، وذلك بعدما كشف أخيرا أنه كان منخرطا في وحدة “فافن إس إس” النازية.

شن الأديب والشاعر الألماني البارز غونتر غراس هجوما حادا علي صحيفة غيلاندز بوستن الدانماركية التي نشرت الرسوم المسيئة للرسول صلي الله عليه وسلم ووصفها بالصحيفة اليمينية المتطرفة، معتبرا أن نشرها هذه الرسوم كان مخططا متعمدا منها لاستفزاز المسلمين.

اعتبر الكاتب الألماني غونتر غراس الحائز على جائزة نوبل للآداب لعام 1999 أن الرئيس الأميركي جورج بوش يمثل تهديدا للسلام العالمي, وقال في مقابلة صحفية تنشر غدا في ألمانيا إن تضافرا بين مصالح عائلية واقتصادية وسياسية للرئيس بوش جعلت منه خطرا حقيقيا.

المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة